نوبل الآداب للفرنسية أني إرنو

02 : 00

فازت الروائية الفرنسية آنّي إرنو (82 عاماً) بجائزة نوبل للآداب، لتصبح المرأة السابعة عشرة التي تحصدها، من اصل 119 فائزاً بفئة الآداب منذ منح نوبل الأولى العام 1901، والفائز الفرنسي السادس عشر في تاريخ الجائزة.

وقد اختارت لجنة "الأكاديمية السويدية" في ستوكهولم إرنو المعروفة بمؤلفاتها - التي يطغى عليها أسلوب السهل الممتنع والمستوحاة من تجربتها الشخصية - لما أظهرته من "شجاعة وبراعة" في "اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية"، حيث ركزت في كتبها على علاقاتها العاطفية من دون استعارات أو تورية، ما أثار كثيراً من النقاشات الحادّة عند صدور عدد من أعمالها. وتتسلّم الروائية، التي وصفت فوزها بـ"شرف كبير ومسؤولية كبيرة أُعطيت للشهادة لصالح الإنصاف والعدالة"، جائزتها من الملك كارل السادس عشر غوستاف خلال احتفال رسمي في ستوكهولم في 10 كانون الأول المقبل، تزامناً مع الذكرى السنوية لوفاة العالم ألفرِد نوبل العام 1896 الذي أنشأ الجوائز في وصيته الأخيرة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.