ماكرون: شتاء 2023 سيكونُ الأصعب

22 : 33

قالَ الرّئيسُ الفرنسيّ إيمانويل ماكرون في قمّةٍ لقادة حكومات دول الاتّحاد الأوروبيّ في براغ عاصمة التشيك، الجمعة، إنَّ فصل الشّتاء في نهاية عام 2023 وبداية 2024 سيكونُ الأصعب على الأوروبيين من حيث إمدادات الغاز.


وقال ماكرون إن أوروبا ستُكثّف محادثاتها مع موردي الغاز، وستُنسّق مع الدّول الآسيويّة الشريكة بشأن صفقات شراء الغاز، وستطبقُ أيضاً آليّاتٍ للتّأكُّد من وجودِ تضامُنٍ ماليّ بين الدول الأوروبيّة في تعاملات شراء الطاقة.


وتُعاني دولٌ بالاتحاد الأوروبيّ من أزمةٍ حادّة في الطاقة، وذلك بعدما علّقت شركة "غازبروم" الروسيّة إمدادات الغاز عبر خطّ "نورد ستريم 1" نهاية آب الماضي، موضحةً وجود مشاكلَ فنيّة تمنعُ استئنافَ ضخّ الغاز عبر الخطّ، والذي ينقلُ الغاز من روسيا إلى ألمانيا في قلب الاتحاد الأوروبيّ.


وقال الرئيس الفرنسيّ، الخميس، إنّ حكومته لا تُؤيّد فكرةَ مدّ خطِّ أنابيب جديدٍ لضخّ الغاز الطبيعيّ بين شبه جزيرة أيبيريا وباقي أنحاء القارة الأوروبيّة، بالرغم من أزمة الطاقة.


وقال إن "خطوط الأنابيب الموجودة بالفعل بين إسبانيا وفرنسا تعملُ بنسبةٍ تتراوحُ بين خمسين وستّين بالمئة من طاقتها الاستيعابيّة حالياً".


وتساءل الرئيس الفرنسيّ عمّا "تحتاجُه أوروبا في السَّنوات المُقبلة، لإنتاج مزيدٍ من الكهرباء على أراضيها، وكي تكونَ لديها استراتيجيّة طاقة مُتجدّدة ونوويّة".


وأضاف ماكرون أنّ بناء خطّ الأنابيب الجديد، سيستغرقُ من خمسٍ إلى ثماني سنواتٍ، مشيراً إلى أنَّ فرنسا لا تُريدُ استيرادَ كميّاتٍ كبيرة من الغاز على الأمد البعيد.

MISS 3