توقيفُ إيرانيّ يحملُ سكّيناً بسفارة بلاده في كوبنهاغن

22 : 50

أوقِفَ إيرانيٌّ يحملُ سكّيناً بالسّفارة الايرانيّة في كوبنهاغن، على ما أعلنت الشّرطة الدنماركيّة، فيما اعتبرت طهران أنّ الرجل كان يستهدفُ السّفيرة وأنّ الشرطة كانت بطيئةً في تدخّلها.


وقالت السّفيرة أفسانه نديبور في بيانٍ صدرَ عن الخارجيّة الايرانيّة: "دخلَ المُعتدي الذي كان يحملُ سكّيناً السّفارة وأثار الرعب وألحق أضراراً بالسّيارات المركونة في موقف سيارات السّفارة".


وأكّدت شرطة كوبنهاغن في بيانٍ، توقيفَ مواطنٍ إيرانيّ يبلغُ 32 عاماً صباح الجمعة، بعدما دخلَ مُجمَّعَ سفارة إيران في كوبنهاغن حاملاً سكيناً، مُشيرةً إلى أنّ أحدَ مُوظّفي السفارة اعترضَه قبل أن يتمكّن من دخول المبنى.


وانتقدت وزارةُ الخارجيّة الايرانيّة بشدّة الاستجابة البطيئة للشرطة الدنماركيّة.


وقالت الخارجيّة الإيرانيّة: "من المُؤسف أن يتمَّ ارتكابُ مثل هذا الهجوم في قلب أوروبا ضدّ امرأةٍ وسفيرة تتمتّع بحصانة دبلوماسيّة، والشرطة غير موجودة في الوقت المناسب في المكان".


وأوضحت الشّرطة أنَّ المُشتبَه به، الّذي ينبغي أن يمثلَ أمام قاضٍ، السّبت، ليتمَّ توقيفُه احتياطيّاً، يُواجه اتّهاماتٍ بالتخريب والعنف وجرائم ضدّ أشخاصٍ يتمتّعون بحمايةٍ دبلوماسيّة.


وأعلنت الشّرطة الدنماركيّة أنّها اتّخذت، بعد الحادثة، الإجراءات الأمنيّة اللازمة لحماية سفارة ايران وموظفيها.


وتشهد إيران حالياً احتجاجاتٍ واسعةً إثر وفاة الشابة مهسا أميني خلال توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران. وتمّ تنظيم مسيراتِ تضامنٍ في مُختلف أنحاء العالم منذُ وفاتها قبل ثلاثة أسابيع.  

MISS 3