19 طفلاً بين القتلى... بالفيديو: تواصل الاحتجاجات في إيران

17 : 09

استمرت الاحتجاجات، التي أشعلت شرارتها وفاة شابة في أثناء احتجازها لدى الشرطة، في أنحاء إيران اليوم الأحد على الرغم من حملة قمع شرسة تشنها السلطات، وقالت منظمة حقوقية إن 185 شخصا على الأقل، بينهم أطفال، قُتلوا في الاضطرابات.

وتحولت المظاهرات التي اندلعت في 17 أيلول، يوم جنازة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) في بلدتها الكردية سقز، إلى أكبر تحد للمؤسسة الدينية الحاكمة في إيران منذ سنوات، مع دعوة المتظاهرين إلى إسقاط الزعيم الإيراني علي خامنئي.



وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها النرويج، في بيان أمس السبت إن "185 على الأقل، بينهم ما لا يقل عن 19 طفلاً، قتلوا في الاحتجاجات على مستوى البلاد. ووقع أكبر عدد من عمليات القتل في إقليم سيستان وبلوخستان، حيث سقط نصف العدد المسجل".

ووصفت السلطات الاحتجاجات بأنها مؤامرة من أعداء البلاد بما في ذلك الولايات المتحدة، واتهمت معارضين مسلحين وآخرين بارتكاب أعمال عنف قيل إن ما لا يقل عن 20 من أفراد قوات الأمن قتلوا فيها.




وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تواصل الاحتجاجات في عشرات المدن في أنحاء إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد مع مشاركة مئات من طالبات المدارس الثانوية وطلاب الجامعات.

وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن الاحتجاجات تواصلت على الرغم من استخدام قوات الأمن للغاز المسيل للدموع والهراوات والذخيرة الحية في كثير من الحالات، وتنفي السلطات الإيرانية استخدام الرصاص الحي. 



MISS 3