ميقاتي بحث ملف الرواتب مع الأسمر... اجتماع للجنة المؤشر قريباً

13 : 40

استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد في السراي الحكومي اليوم الخميس. وضمّ الوفد نائب رئيس الاتحاد حسين فقيه، نائب الأمين العام انطون انطون وأعضاء هيئة المكتب.


وأعلن الأسمر بعد اللقاء أن الزيارة أتت بعد التطورات الإيجابية التي حصلت في الجنوب والتي ستنعكس إيجاباً على الشعب اللبناني في المديين المنظور والبعيد وفي المستقبل، وتتزامن مع صدور قانون الموازنة الذي رفع الدولار الجمركي والدولار الرسمي الى ١٥ الف ليرة لبنانية.


وأشار الى أنه تم التطرق الى إعادة صياغة الرواتب في القطاعين العام والخاص، ودعيت لجنة المؤشر الى الإنعقاد الأسبوع المقبل. ولفت الى أن حواراً قد حصل وأدّى الى شبه اتفاق مع الهيئات الاقتصادية على زيادة الرواتب في القطاع الخاص، من تعويضات عائلية ضمن الضمان الإجتماعي، إضافة الى المدارس وبدل النقل، على أن يعرض هذا الاتفاق بشكل رسمي ضمن لجنة المؤشر.


أمّا في ما يخص القطاع العام، فاتفق مع ميقاتي على عقد اجتماع للّجنة المولجة زيادة الأجور وإعادة صياغة سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام، وأن تدعى هذه اللجنة الى اجتماع يضم جميع ممثلي القطاع العام، من موظفين ومياومين، الى الرسميين من وزارتي المالية والعمل المعنيين، من أجل دراسة واقع الأجور والسلسلة في القطاع العام وزيادتها بما يتناسب مع الزيادات الحاصلة التي طرأت في الموازنة.


وقال: "القضية الضاغطة الآن هي أموال المودعين، ويجب أن يكون هناك حضور للإتحاد العمالي العام وهيئات المجتمع المدني في كل القوانين ذات الصلة وذات الإنعكاس على أموال المودعين، التي تطرح في مجلس النواب، ومنها خطة التعافي، وإعادة هيكلة المصارف، ويجب أن يكون لنا رأي في كل هذه الأمور ضمن مبدأ إعادة أموال المودعين وأصحاب الحقوق ، وهذا خط أحمر بالنسبة إلى الاتحاد العمالي العام".


وأشار إلى أن تعويضات نهاية الخدمة في القطاعين العام والخاص لم تعد تتناسب مع الزيادات التي طرأت على أسعار الدولار، وقد أصبحت هذه التعويضات هزيلة، وأي دراسة تتم يجب أن تكون واقعية وتشمل جميع الذين تقاضوا تعويضاتهم منذ العام 2019  ويجب إعادة صياغة شاملة لهذا الموضوع.


كما تطرق البحث الى موضوع الطبابة الذي يختص بالعسكريين والمدنيين والمعلمين العاملين في القطاعين العام والخاص، ودعا الأسمر الى دفع أموال الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الذي له مع الدولة اللبنانية مبلغ قدره 5 آلاف مليار ليرة، ودعم تعاونية موظفي الدولة والألوية الطبية.


واستقبل ميقاتي وفداً من رابطة قدامى القوات المسلحة برئاسة اللواء نقولا مزهر الذي قال :"تشرفنا بلقاء الرئيس ميقاتي لشكره على مساعدته في تأمين مطالب المتقاعدين، وطالبناه بإعطائنا متممات الراتب مع المساعدة الاجتماعية، وقد وعدنا بذلك فور صدور الموازنة، بالاضافة الى المساعدات المدرسية للعام 2021 اذا توفرت الاموال، ونأمل ان نأخذ حقنا كباقي موظفي الإدارات العامة والمتقاعدين، كذلك تطرقنا الى موضوع الطبابة في قوى الامن الداخلي وابلغنا الرئيس ميقاتي انه تم تأمينها ضمن الموازنة".


ورأس الرئيس ميقاتي اجتماعا لـ "اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ التحول الرقمي في إدارات الدولة" وشارك فيه: وزير العدل القاضي هنري خوري، وزير المالية يوسف خليل، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا الرياشي عساكر، وزير الاتصالات جوني القرم، وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.


كما استقبل ميقاتي سفير مصر في لبنان ياسر علوي وتم في خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

MISS 3