مخزومي التقى نوّاب بيروت وبحثوا شؤون العاصمة وأزماتها

19 : 24

إلتقى نوّابُ العاصمة بيروت نبيل بدر وعدنان طرابلسي وعماد الحوت وممثّل النّائب وضاح الصادق، الغائب بداعي السفر، المحامي محمود الناطور، إلى مأدبة عشاء في دارة النّائب فؤاد مخزومي وتداولوا بشؤون وشجون العاصمة وبخاصة ما يتعلق بمسائل الكهرباء والمياه والنفايات.


وجرى التّوافُق على التّعاون في ما بينهم من أجل تحسين أوضاع بيروت في جملةٍ من المسائل الحيويّة للعاصمة وأهلها.

ودرس النواب إمكانَ إنشاء مكتبٍ مُوحّد لخدمة أهل بيروت، هدفه تحديد أولويّات العاصمة من كهرباء ومياه وسواها من الأساسيات. وجرى الاتفاق على التحضير لمشاريع قوانين معجّلة مكرّرة لحلّ الأزمات التي تُعاني منها العاصمة، لتقديمها بشكل مشترك إلى مجلس النواب.


وفي ما يتعلَّق بموضوع الكهرباء، ولما كان القانون رقم 462/2002، الصادر بتاريخ 5/9/2002، قد أفسح في المجال للهيئة النَّاظمة لقطاع الكهرباء بإصدار تراخيص لشركاتٍ خاصّة لإنتاج الكهرباء، ولما كانت هذه الهيئة لم تشكّل بعد، ولما كان القانون المذكور قد لحظ أنّه في فترةٍ مرحليّةٍ ولحين تشكيل الهيئة، يسمحُ لمجلس الوزراء بإصدار مثل هذه التراخيص، ولما كانت الحكومة الحاليّة حكومة تصريف الأعمال، رأى النّوّاب الحاضرون أنّ التفسير الضيّق لمفهوم تصريف الأعمال قد لا يسمح للحكومة بإصدار تراخيص بهذا الصدد. كما واتفقوا على تقديم مشروع قانون معجل مكرر لمجلس النواب يطلبون بموجبه ترخيصاً لإنشاء شركة خاصة لتوليد وتوزيع الكهرباء في العاصمة.


أمّا في ما يخصُّ موضوع المياه، رأى النّوّاب أن  شبكة المياه الحالية في بعض المناطق تشكو  من أعطال مزمنة، ليس بسبب أي شح في المياه، بل لانها مكونة من أنابيب من الاسبستوس أو من حديد الصبّ البالغ عمرهما عقوداً طويلة والدولة تتكلّف حالياً مبالغ باهظة في صيانتهما. واتفق النواب على وجوب تقديم مشروع قانون معجل مكرّر باسم نواب بيروت لوضع حدٍّ نهائي لأزمة المياه في المدينة.


وبشأن معضلة النفايات المزمنة، قرّر الحاضرون التقدُّم بكتبٍ الى سفاراتٍ معنيّة يطلبون منها تخصيص الأموال اللّازمة لإنشاء مكبّات أو إعادة تأهيل مكبّاتٍ موجودة وفقاً لمواصفات عالميّة، إضافةً إلى تقديم مشروع قانونٍ مُعجَّل مكرَّر باسم نوَّاب بيروت لتنظيف مرفأ بيروت.


كذلك، بحث المجتمعون من النّوّاب في ملف شركة سوليدير.


وتساءلوا عمّا إذا ما كانت الشّركة تقوم بواجباتها في ظلّ غياب الخدمات عن الوسط التجاري كالكهرباء، واتّفقوا على أنّ الواقع أصبح غير مبررٍ وغير مقبولٍ بعد اليوم، ومعالجته من أولوياتهم مع جميع المعنيين.


وأخيراً، قرّر النوابُ الخمسة الاجتماع دورياً للبحث في كلّ ما يتعلق بالقضايا الحيوية لأهل بيروت. 

MISS 3