"آبل" تُغرّم بالملايين لبَيعها هواتف من دون شاحن

02 : 00

حكم قاضٍ في ساو باولو على "آبل" بدفع تعويضات قدرها 20 مليون دولار على خلفية بيع نماذج جديدة من هواتف "iPhone" من دون شواحن. واصفاً ما قامت به بالـ"ممارسة التعسّفية"، إذ إن الشركة الأميركية العملاقة تُرغم المستهلكين الذين يشترون هواتف "iPhone 12" و"iPhone 13" التي لا تُباع مع شواحن، على شراء منتج لكي يعمل منتج آخر. وأمرها بمدّ المستهلكين الذين اشتروا هذه الهواتف خلال السنتين الماضيتين بشواحن، وبإعادة إدراج أجهزة شحن في كل طرازات الشركة المطروحة للبيع.

وقد أتى هذا الحكم إثر شكوى قضائية تقدّمت بها الجمعية البرازيلية للمستهلكين. وجاء القرار الذي يمكن للشركة استئنافه، بعد فرض غرامةٍ عليها قدرها مليونان ونصف مليون دولار الشهر الفائت للأسباب عينها من جانب هيئة حماية المستهلكين في وزارة العدل، والتي منعت بيع هذه الطرازات من الهواتف من دون شواحن.

وقد توقفت "آبل" عن دمج الشواحن بمنتجاتها في تشرين الأول 2020 بحجة "الالتزام البيئي".

وفي أوروبا، فرض البرلمان توحيد الشواحن لتصبح من نوع "USB - C" في مختلف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المحمولة المباعة في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من تشرين الأول 2024، ما أثار استياء "آبل" التي تعارض مثل هذا التشريع الرائد في العالم إذ سيرغمها على تغيير نوع الشاحن المستخدَم في أجهزتها. 


MISS 3