أميركا تقرر سحب 15 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي

09 : 38

 قررت الولايات المتحدة سحب 15 مليون برميل إضافي من النفط من احتياطها الاستراتيجي في محاولة لخفض أسعار الذهب الأسود، بينما لا يستبعد الرئيس جو بايدن استخدام المزيد من هذا الاحتياطي، كما ذكر مسؤول أميركي أمس الثلثاء.

وسيعلن بايدن هذا القرار في خطاب اليوم الأربعاء كما قال المسؤول نفسه الذي طلب عدم كشف هويته، مشيراً إلى أن الرئيس "سيوضح أن الإدارة مستعدة لإجراء مبيعات إضافية كبيرة هذا الشتاء إذا كانت هناك حاجة إليها بسبب الإجراءات الروسية أو غيرها التي تعطل الأسواق العالمية".


وتشكل هذه الكمّية التي سيتمّ ضخّها في السوق في كانون الأول، الشريحة الأخيرة من برنامج أعلن عنه الرئيس الأميركي في الربيع ويقضي بالإفراج عن 180 مليون برميل لمواجهة ارتفاع أسعار النفط المرتبط بالغزو الروسي لأوكرانيا.


وقال المسؤول الأميركي الكبير لصحافيين إنّ "الرئيس أصدر تعليماته لوزارة الطاقة بالاستعداد لبيع المزيد (من نفط الاحتياطي الاستراتيجي) هذا الشتاء إذا اقتضى الأمر ذلك، سواء بسبب روسيا أو بسبب أنشطة أخرى يمكن أن تثير اضطراباً في السوق".



والأنباء عن قرار بايدن التي أوردها خلال نهار الثلثاء عدد من وسائل الإعلام الأميركية كانت كافية لخفض الأسعار، إذ تراجع سعر برميل نفط غرب تكساس الوسيط - تسليم تشرين الثاني، بنسبة 3,08 بالمئة ليغلق على 82,82 دولاراً للبرميل.

لكن تاثير الإعلان عن هذا الخطوة تراجع بعد ذلك في المبادلات الالكترونية لبورصة شيكاغو التجارية (شيكاغو ميركنتايل اكستشنج - سي ام اي).


MISS 3