مؤسسة الحريري استضافت ورشة اليونسكو

الحريري للأساتذة: أنتم أمناء على الرأسمال البشري

10 : 06

نظّمت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو و"مكتب اليونسكو الاقليمي في بيروت"، بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والشبكة المدرسية لصيدا والجوار ورشة العمل الثالثة، في إطار سلسلة ورش المشروع النموذجي "تعلم من التراث الثقافي غير المادي لمستقبل مستدام". واستضافها خان الافرنج في صيدا حيث شارك فيها 30 أستاذاً ومعلمة من مدارس الشبكة لتعريفهم بمفهوم اليونسكو للتراث الثقافي، ودمجه في المواد الدراسية استكمالاً للمرحلة الأولى من المشروع وتطبيقاً للكتيّب الصادر بهذا الشأن.

وكانت كلمة للنائبة بهية الحريري أعربت فيها عن فخرها بهذا المشروع خصوصاً "في ظلّ الأوضاع الصعبة التي نمر بها"، متوجّهة للأساتذة بالقول "لديكم صعوبات وإننا أمام زمن جديد ، لكن كونوا واثقين بأنّكم أمناء على الرأسمال البشري الذي يمثّل مستقبل هذا البلد". وأعلنت الحريري عن بدء التحضير لتعميم الشبكة المدرسية على مستوى كل لبنان وقوننتها.واستؤنفت أعمال الورشة فقدمت الخبيرة الدكتورة آني تابت تعريفاً بالمفاهيم الأساسية لإتفاقية اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي 2003 وكيفية ربط التراث الثقافي غير المادي بالتنمية المستدامة ثم كان عرض نماذج عن تجارب مدارس "ثانوية رفيق الحريري – صيدا وثانوية حكمت الصباغ - يمنى العيد الرسمية وثانوية جزين الرسمية ومدرسة سيدة مشموشة الثانوية المختلطة" في إدماج مفهوم التراث الثقافي غير المادي في المواد الدراسية ومن خلال الأنشطة اللاصفية.

توزّع بعدها المشاركون على مجموعات عمل حول الآليات المقترحة لإدماج هذا التراث وتلى ذلك عرض عمل المجموعات واختتمت الورشة بنقاش حول الخطوات اللاحقة.

وعلى هامش الورشة جرى افتتاح معرض الآلات الموسيقية التقليدية القديمة للفنان ناصر مخول حيث جال المشاركون على جناح المعرض واستمعوا من الفنان مخول الى شرح حول هذه الآلات وتاريخ كل منها وقام الفنان مخول بالعزف على بعضها أمام الحضور .


MISS 3