مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية تحذّر: 90 بالمئة من مياه لبنان ملوثة

14 : 17

أصدرت "مصلحة الابحاث العلمية الزراعية" (Lari) بياناً أشارت فيه الى أن "مجاري المياه والقنوات والأنهر مليئة بالأوساخ وبمياه المجارير، ما يؤدي الى فوران مياه المجارير وحدوث سيول منها، تدخل السيارات، المنازل، وتلوث الأحذية والثياب".


وتابع :"لذا مع هذه الاسباب، فإن هطول الأمطار الذي يؤدي الى تشكل بحيرات من المياه الآسنة، تساهم في انتشار التلوث بالمجارير وبالتالي بكل الأمراض المتأتية عنها مثل اليرقان والكوليرا وغيرها. يضاف الى ذلك ري المزروعات بمياه المجارير. لذا على كل مواطن التأكد من نظافة المياه التي تصل الى منزله اضافة الى نظافة مياه الصهاريج".


وأضاف البيان:"سبق للمصلحة أن طالبت عشرات المرات البلديات والوزارات المعنية بإجراء فحوصات مستمرة على المياه التي تنقل بالصهاريج للتأكد من سلامتها، كما أنه يتوجب فحص مياه الآبار الجوفية لأن معظم الآبار ملوثة بالمجارير".


وأشار الى أن "سوء إدارة مياه المجارير المتبعة منذ 40 عاماً أدّت الى وجود هذه المياه في كل مكان، مياه سطحية، أنهر، مياه جوفية ومياه بحر، إضافة الى البرك والتربة، وأن عدداً كبيراً من الآبار الارتوازية تستعمل لضخ المجارير فيها.


وختم البيان:"لا يكفي لبنان نقصاً وشحاً في المياه وتغييراً للمناخ يزاد عليه تلوث ٩٠٪؜ من كل أنواع المياه، ما عدا المياه المعبأة للشركات المرخصة المحترمة التي تقوم بفحص أسبوعي في مختبرات Lari".

MISS 3