رالف شربل

موندياليات

إنكلترا... هل يستمرّ التقدّم؟

21 تشرين الأول 2022

02 : 01

واين روني الهدّاف التاريخي للمنتخب الإنكليزي

تواصل صحيفة "نداء الوطن" نشر تقارير أسبوعية خاصة بأبرز المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم قطر - 2022، ونلقي الضوء في هذه الحلقة من "موندياليات" على المنتخب الإنكليزي الشاب والمتألق في المناسبات الكبرى في السنوات الأخيرة، وهي تتضمن:  

1- انجازاته السابقة في كأس العالم

2- أبرز اللاعبين الذين مثّلوه منذ انطلاق المونديال

3- نجومه الحاليون ووضعهم خلال هذا العام

4- مشواره في التصفيات

5- نقاط قوته

6- نقاط ضعفه

7- حظوظه



1- انجازاته السابقة في كأس العالم


فاز بالبطولة مرّة واحدة في تاريخه في العام 1966 حين فاز في النهائي بنتيجة 4-2 ضد ألمانيا الغربية.



2- أبرز اللاعبين الذين مثّلوه منذ انطلاق المونديال

. بوبي شارلتون: نجم المنتخب الذي تربّع على عرش العالم في العام 1966. سجّل 49 هدفًا في 106 مباريات دولية. فاز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم سنة 1966. سجّل أربعة أهداف في تاريخ مشاركاته في كأس العالم، بينها ثلاثة أهداف في مونديال 1966. تمّ اختياره ضمن التشكيلة المثالية لمونديال 1966. هو اللاعب الانكليزي الوحيد الذي شارك في أربع كؤؤس عالم.


. جيوف هورست: اللاعب الوحيد الذي سجّل "هاتريك" في نهائي كأس العالم، بينها الهدف الأكثر اثارة للجدل في تاريخ المباريات النهائية في المونديال. كان أفضل هداف انكليزي في مونديال 1966 الذي استضافته انكلترا وفازت به، حيث سجل أربعة هداف منها ثلاثة في شباك ألمانيا الغربية في النهائي الذي انتهى بفوز الانكليز بنتيجة 4-2. في رصيده، 24 هدفًا في 49 مباراة دولية.

. جاري لينيكير: هداف مونديال 1986 برصيد ستة أهداف. هو الهداف التاريخي للمنتخب الانكليزي في المونديال برصيد عشرة أهداف (ستة أهداف في مونديال 1986 وأربعة أهداف في مونديال 1990). هو صاحب المقولة الشهيرة "كرة القدم لعبة بسيطة، 22 رجلا يطاردون كرة لمدة 90 دقيقة وفي النهاية يفوز الألمان دائمًا." التي صرّح بها اثر فوز الألمان على الانكليز في نصف نهائي مونديال 1990 بركلات النرجيح.

. دافيد بيكهام: القائد الأسبق للمنتخب. سجّل أهدافًا مهمة جدًّا بقميص منتخب الأسود الثلاثة وشارك في ثلاثة مونديالات في أعوام 1998 و 2002 و 2006. هو أفضل مسدّد ضربات ثابتة في تاريخ انكلترا. أكبر خيباته المونديالية كانت طرده من مباراة ثمن نهائي مونديال 1998 أمام الأرجنتين التي خسرتها انكلترا في ركلات الترجيح. لكنّه تصالح مع جماهير بلاده عندما أهّل انكلترا الى مونديال 2002 بفضل هدفه الرائع في اللحظات الأخيرة أمام اليونان في التصفيات.


. واين روني: هو الهداف التاريخي للمنتخب الانكليزي برصيد 53 هدفًا في 120 مباراة دولية. تألق كثيرًا في يورو 2004 حيث سجّل أربعة أهداف وتمّ اختياره ضمن التشكيلة المثالية للبطولة، الا أنه لم يتألق كثيرًا في مشاركاته في كؤوس العالم حيث لم يسجل سوى هدف وحيد في مونديال 2014. أسوأ لحظاته المونديالية كانت طرده أمام البرتغال في ربع نهائي مونديال 2006 الذي خسرته انكلترا في ركلات الترجيح.

. مايكل أوين: الفائز بالكرة الذهبية في العام 2001. شارك في ثلاثة مونديالات في أعوام 1998 و2002 و 2006، سجّل فيها أربعة أهداف (هدفان في مونديال 1998 وهدفان في مونديال 2002). فاز بجائزة أفضل لاعب شاب في مونديال 1998 بعد عروضه المميزة في البطولة، لا سيّما هدفه الرائع في شباك الأرجنتين في ثمن النهائي.

. ستانلي ماثيوس: أول لاعب فاز بالكرة الذهبية في العام 1956.


3- نجومه الحاليون ووضعهم خلال هذا العام

. هاري كين: فاز بالحذاء الذهبي في مونديال 2018 حيث سجّل ستة أهداف. هو ثاني أفضل هداف في تاريخ منتخب الأسود الثلاثة برصيد 51 هدفًا في 75 مباراة دولية. انه القائد والنجم الأول للمنتخب الانكليزي. قدّم أداء مميزًا خلال هذا العام ومن المفترض أن يكون في قمّة مستواه في العرس العالم القادم.


. رحيم سترلينج: كان أحد نجوم يورو 2020 حيث سجل ثلاثة أهداف. انتقل خلال الصيف الماضي الى تشلسي، ما يصبّ في مصلحته لأنّ دوره بات أكبر من دوره في مانشستر سيتي. تمّ اختياره ضمن التشكيلة المثالية ليورو 2020.


. لوك شو: الظهير الذي تألق في يورو 2020 وسجل هدف انكلترا الوحيد في النهائي أمام ايطاليا.


. مايسون ماونت: صانع ألعاب نادي تشلسي الانجليزي يعتبر من ضمن أفضل المواهب الشابة في هذا الجيل.


. فيل فودين: لاعب موهوب فرض نفسه كأحد نجوم مانشستر سيتي رغم صغر سنه. عروضه في يورو 2020 كانت مخيبة للآمال الكبيرة المعقودة عليه.


. كايل ووكر: هو أحد أفضل الأظهرة في العالم في السنوات الأخيرة. تمّ اختياره ضمن التشكيلة المثالية ليورو 2020.




هاري كاين نجم وقائد منتخب إنكلترا



4- مشواره في التصفيات


تصدّر مجموعته بسهولة محققا ثمانية انتصارات وتعادلين ولم يتذوق طعم الخسارة، ما مكّنه من التأهل مباشرة الى كأس العالم 2022. تأهّل أيضًا وصيفه في المجموعة المنتخب البولندي عن طريق الملحق. هو صاحب أفضل هجوم في التصفيات الأوروبية المؤهلة الى كأس العالم حيث سجل لاعبوه 39 هدفًا في عشر مباريات، أي معدّل يناهز الأربعة أهداف في المباراة الواحدة!

5- نقاط قوته


أولا، السرعة والحيوية، فمعدل أعمار هذا المنتخب منخفض، كما أنه يمتلك العديد من اللاعبين السريعين كسترلينج وسانشو وساكا. ثانيًا، نتائج المنتخب الجيدة جدًا تحت قيادة المدرب غاريث ساوثغيت في المناسبات الكبرى، فقد حلّ منتخب الأسود الثلاثة في المركز الرابع في مونديال روسيا 2018 وفي المركز الثاني في يورو 2020. ثالثًا، وجود القائد هاري كين ضمن صفوفه، فهاري لطالما تألق لدى تمثيله بلاده، وهو مهاجم كامل، بارع في اقتناص الأهداف وفي تقديم "الكافيارات" لزملائه في الفريق. رابعًا، دكة البدلاء المميزة التي تعطي الكثير من الحلول للمدرب ساوثغيت. خامسًا، الحافز المعنوي، فقسم كبير من لاعبي هذا المنتخب وصلوا الى نصف نهائي مونديال روسيا 2018 ونهائي يورو 2020، ما يعطيهم زخمًا اضافيًا لمواصلة التقدم وخطف اللقب العالمي الأغلى.


الهدّاف التاريخي لإنكلترا في المونديال جاري لينيكر



6- نقاط ضعفه


في البداية، دفاعه الهش، فقد دخلت شباكه عشرة أهداف في ست مباريات في دوري الأمم الاوروبية لموسم 2022-2023. كذلك، الفارق الكبير بين مستوى بعض اللاعبين مع أنديتهم ومستواهم مع المنتخب كفيل فودين الذي كان بعيدًا جدًا عن مستواه في يورو 2020.



وأخيرًا، التراجع الكبير لهذا المنتخب بعد يورو 2020 ونتائج المنتخب الكارثية في النسخة الحالية من دوري الأمم الأوروبية خير دليل، حيث تذيّل مجموعته دون تحقيق أي فوز، ما يضع علامات استفهام كثيرة حول قدره هذا الفريق على مقارعة أبرز المنتخبات في المونديال القادم.



7- حظوظه


وقع في مجموعة في متناوله تضمّ كل من ايران والولايات المتحدة الأميركية وويلز ومن المتوقع تصدّره المجموعة. نرجّح وصوله الى الدور ربع النهائي.


MISS 3