انقطاع الكهرباء عن أجزاء كثيرة من أوكرانيا بسبب القصف الروسي

10 : 13


أعلنت اوكرانيا، اليوم الأحد، ان روسيا قصفت بالصواريخ منشآت للطاقة في البلاد، يوم أمس السبت، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مناطق عدّة.


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه المسائي المصوّر إن روسيا نفذت ضربات على نطاق "واسع للغاية"، مشيرا إلى استهداف الضربات الصاروخية مناطق في غرب ووسط وجنوب أوكرانيا.

وأضاف: "بالطبع ليست لدينا القدرة التقنية على تدمير 100 بالمئة من الصواريخ والطائرات المسيّرة الهجومية الروسية. أنا متأكد من أننا سنحقق ذلك تدريجيا بمساعدة شركائنا. وحاليا نسقط بالفعل غالبية الصواريخ من طراز كروز وغالبية الطائرات المسيرة".

وكشف ان القوات الأوكرانية أسقطت 20 صاروخا وأكثر من عشر طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد يوم السبت.


ولفت المستشار الرئاسي كيريلو تيموشينكو الى ان أكثر من مليون شخص باتوا بدون كهرباء. وعانت أجزاء من كييف من انقطاع التيار الكهربائي الذي امتد حتى المساء، فيما قال مسؤول في المدينة إن الضربات قد تترك العاصمة الأوكرانية بدون كهرباء وتدفئة لعدة أيام أو أسابيع.


من جهته، أشار مساعد الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك الى ان موسكو تريد خلق موجة جديدة من اللاجئين إلى أوروبا من خلال الضربات، بينما وصف وزير الخارجية دميترو كوليبا الضربات بأنها إبادة جماعية.


وأقرت موسكو باستهداف البنية التحتية للطاقة لكنها تنفي استهداف المدنيين.


وفي خيرسون، التي كانت هدفاً لهجوم أوكراني مضاد للغزو الذي أمر به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 شباط، أمرت سلطات الاحتلال الروسي المدنيين بالمغادرة فوراً.

وغادر آلاف المدنيين خيرسون بعد تحذيرات من هجوم أوكراني وشيك لاستعادة المدينة.


وقال الجيش الأوكراني إنه يحقق مكاسب مع تحرك قواته جنوباً عبر منطقة خيرسون، إذ سيطر على قريتين على الأقل انسحبت منهما القوات الروسية.

MISS 3