"سيدة الجبل": دعوة الرئيس برّي تمكّن حزب الله من فرض مرشّحه

13 : 30

أصدر "لقاء سيدة الجبل" بياناً عقب اجتماعه الدوري الذي عقده إلكترونياً قال فيه: "بدأ الرئيس نبيه بري بناءً على توجيهات "حزب الله" الترويج لعقد حوار مفتوح بين الكتل النيابية وقادة الأحزاب تحت عنوان "تأمين أوسع تأييد نيابي لانتخاب رئيس توافقي"، ليتمكن الحزب من فرض من يلائمه رئيساً لهذه المرحلة".


ورأى اللقاء "إنه لأمرٌ غريب عجيب أن تتحاور الكتل النيابية في ما بينها لإنتخاب رئيس جديد عوض أن تنتخب رئيساً ضمن المهل ووفق الآليات الدستورية المتبعة.

فما الداعي إلى حوار من هذا النوع ما دام في الإمكان انتخاب رئيس لمجرّد أن يجتمع النواب ويؤمنوا النصاب القانوني لانتخاب رئيس؟ وكأن المشكلة في غياب الآلية الدستورية لانتخاب الرئيس وليست في تعطيل هذه الآلية من خلال تعطيل جلسات الانتخاب بإفقادها نصابها القانوني".



ولفت الى "انّ دعوة رئيس المجلس إلى هذا الحوار هي نفسها تعطّل انتظام المؤسسات الدستورية فكيف يكون الحوار إذا بحجة أن البلد لم يعد يحتمل عدم انتظام المؤسسات الدستورية كما قال الرئيس بري؟.

إلّا اذا كان بري يدعو الى الحوار بصفته رئيساً لكتلة التنمية والتحرير وبالتالي فهو يسعى لتأمين توافق سياسي حول مرشحه لرئاسة الجمهورية وهذا شأنه. غير ذلك فإنّ الحوار النيابي للتوافق على رئيس خارج المجلس ثم انتخابه داخله يعطّل دور المجلس النيابي ويخلّ بالأسس الديمقراطية للنظام اللبناني. والأولى بالرئيس برّي أن يضغط على نوّاب كتلته وكتل حلفائه الذين يعطّلون نصاب الجلسات، لكي يكفّوا عن ذلك!".



وفي الختام أشار اللقاء الى "انّ الديمقراطية اللبنانية تضرب مرّة جديدة من بيت أبيها، أي من المجلس النيابي، فلماذا إذاً إجراء الانتخابات النيابية ما دام المجلس النيابي لا يقوم بواجباته الدستورية وبدلاً من ذلك فإن رئيسه يريد أن يحوّله إلى مجلس عشائر أو "لويا غيرغا" على الطريقة الأفغانية!".

MISS 3