حُطام مُطابق لسفينة Vasa الشهيرة

02 : 00

إكتشف علماء آثار بحرية سفينةً مطابقةً تماماً للسفينة السويدية الشهيرة Vasa في فاكسهولم، على بعد حوالى 30 كيلومتراً من ستوكهولم، وتحمل اسم Applet (التفاحة)، وقد بَنَتها عام 1629 الشركة نفسها التي بنت Vasa، بعد عام من غرق السفينة الشهيرة في رحلتها الأولى. واعتبر عالم الآثار جيم هانسون الذي كان بين المسؤولين عن الحفريات أن: «طريقة البناء والحجم المذهل بدَوا مألوفين جداً، ما جعلنا نأمل في العثور على إحدى السفن المشابهة لفاسا».

وأوضح متحف Vrak لحطام السفن أن الحطام الضخم شوهد للمرة الأولى في كانون الأول 2021 في مضيق قبالة فاكسهولم. فيما كشفت دراسةٌ أخرى للحطام أُجريت في ربيع 2022 عن تفاصيل في السفينة لم تشاهَد قبل اليوم إلا على Vasa، وشرح المتحف أن التفاصيل الفنية والأحجام وعينات الخشب أكدت أن الحطام يعود إلى Applet، السفينة التوأم لها.

وأعلن عام 2019 اكتشاف سفينتَين حربيتَين أخريَين في المنطقة نفسها. وسُمّيت السفينة الشهيرة تيمّناً بأحد ملوك السويد، وكان من المفترض أساساً أن تكون بمثابة رمز للقوة العسكرية السويدية، لكنها غرقت خلال رحلتها الأولى في مياه العاصمة السويدية عام 1628 بسبب أخطاء التصميم التي جعلتها عاجزة عن الطفو، ولم تكن لدى غرقها اجتازت أكثر من كيلومتر واحد. وانتُشل حطامها عام 1961 وهو معروض الآن في متحف Vasa في ستوكهولم. 


MISS 3