أتلتيكو مدريد يواجه خطر الخروج

دوري أبطال أوروبا: مهمة مستحيلة لبرشلونة وليفربول لتأكيد الفوز على أجاكس والتأهّل

02 : 00

لاعبو برشلونة خلال التمارين عشية المباراة امام بايرن (أ ف ب)
سيكون برشلونة الإسباني أمام مهمة مستحيلة تتمثل بالإبقاء على أمله بالتأهل إلى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يستضيف اليوم بايرن ميونيخ الألماني.

في المقابل، يجد ليفربول الانكليزي نفسه أمام فرصة حسم التأهل عندما يحلّ ضيفاً على أجاكس امستردام الهولندي ضمن منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات.

وفي حال نجح إنتر الإيطالي في التغلب على فيكتوريا بلزن التشيكي صاحب القاع من دون نقاط في مباراة تقام في وقت مبكر، سيجد برشلونة نفسه خارج المسابقة القارية الأم للموسم الثاني على التوالي، حتى قبل أن يلعب أمام العملاق البافاري.

وستكون المباراة فرصة للثأر لبرشلونة الساعي لاستعادة سمعته بمواجهة منافس تعرض أمامه لخمس هزائم متتالية، علماً أن بايرن ضمن تأهله عن المجموعة الثالثة بتصدره الترتيب بالعلامة الكاملة (12 نقطة من 4 انتصارات).

من ناحيته، يأمل بلزن في تعويض خيبة خروجه، بالتأهل إلى "يوروبا ليغ" في حال عدم خسارته وعدم فوز برشلونة، أما اذ تعادل بلزن وخسر النادي الكاتالوني فسيدخل طرفاً في الصراع على المركز الثالث.

ليفربول لضمان التأهّل

في المجموعة الأولى، ضمن نابولي الإيطالي الذي يستضيف الرينجرز الاسكتلندي تأهله إلى ثمن النهائي.

ويتصدر النادي الجنوبي بالعلامة الكاملة مع 12 نقطة من 4 انتصارات، فيما يتذيل الرينجرز قاع الترتيب من دون نقاط.

وفي حال فاز نابولي، سيحتاج ليفربول الثاني مع 9 نقاط إلى نقطة واحدة فقط من مواجهته في أمستردام أمام مضيفه أجاكس الثالث (3 نقاط) للحاق بركب المتأهلين.

أما رينجرز الخارج من المسابقة، فبامكانه أن يحفظ ماء الوجه بالتأهل إلى "يوروبا ليغ"، ولكن في حال خسارته مقابل فوز أجاكس أو تعادله على الأقل، أو في حال تعادل النادي الاسكتلندي وفوز أجاكس، فسيخرج خالي الوفاض.

في المجموعة الثانية، حقق كلوب بروج البلجيكي تأهلاً تاريخياً إلى ثمن النهائي بتصدره للترتيب مع 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل.

ويستقبل المتصدر وصيفه بورتو البرتغالي (6 نقاط)، حيث أن فوز الأخير وعدم حصد أتلتيكو مدريد الثالث (4) للنقاط الثلاث أمام ضيفه باير ليفركوزن الألماني الرابع مع 3 نقاط، يمكن أن يؤهل بورتو إلى الدور التالي.

ويقبض اتلتيكو مدريد على مصيره بيده، إذ إن فوزه على ليفركوزن سيؤجل الحسم حتى الجولة الاخيرة حين سيخوض رحلة محفوفة بالمخاطر إلى بورتو للتنافس على بطاقة التأهل.

وما زال ليفركوزن، من الناحية الحسابية، يملك فرصة ضئيلة لمتابعة مغامرته اذا خرج فائزاً. أما في حال الخسارة أو التعادل مقابل عدم خسارة بورتو، فستتبخر آماله بثمن النهائي.

توتنهام ومهمة الحسم

في المجموعة الرابعة، بامكان توتنهام الانكليزي المتصدر مع 7 نقاط حسم بطاقة التأهل قبل الجولة الختامية في حال فاز على ضيفه سبورتينغ البرتغالي الثالث، والذي يتساوى مع الوصيف مرسيليا الفرنسي برصيد 6 نقاط لكل منهما.

وإذا فاز توتنهام، فمن الممكن أن يجرّ معه النادي المتوسطي في حال فاز الأخير على أينتراخت فرانكفورت الالماني متذيل الترتيب مع 4 نقاط، اذ يتفوق على سبورتينغ بفارق المواجهتين.

وتبقى الابواب مشرّعة على كافة الاحتمالات في هذه المجموعة، اذ سيضمن سبورتينغ تأهله في حال فاز على توتنهام وتعادل فرانكفورت ومرسيليا.

أما في حال خسارة النادي البرتغالي وفاز نظيره الفرنسي، فستكون "يوروبا ليغ" جائزة ترضية بدل ثمن النهائي.

من ناحيته، سيخرج فرانكفورت نهائياً من سباق التأهل في حال الخسارة، أو اذا فاز سبورتينغ على توتنهام، حيث سيجد الألمان أنفسهم في قاع الترتيب.

هنا مباريات اليوم بتوقيت بيروت:

- المجموعة الأولى:

أجاكس (هولندا) - ليفربول (إنكلترا) 22.00

نابولي (إيطاليا) - الرينجرز (اسكتلندا) 22.00

- المجموعة الثانية:

بروج (بلجيكا) - بورتو (البرتغال) 19.45

أتلتيكو مدريد (إسبانيا) - ليفركوزن (ألمانيا) 22.00

- المجموعة الثالثة:

إنتر (إيطاليا) - بلزن (تشيكيا) 19.45

برشلونة (إسبانيا) - بايرن ميونيخ (ألمانيا) 22.00

- المجموعة الرابعة:

فرانكفورت (ألمانيا) - مرسيليا (فرنسا) 22.00

توتنهام (إنكلترا) - سبورتينغ (البرتغال) 22.00.



MISS 3