ليفربول يهزم الكبار ويسقط أمام الصغار

فوز أرسنال وسيتي وخسارة تشلسي ونقطة واحدة تفصل بين ريال وبرشلونة

02 : 00

حارس نوتنغهام متصدّياً لتسديدة غابريال جيزوس (أ ف ب)
إستعاد أرسنال نغمة الانتصارات والصدارة بفوزه الكاسح على ضيفه نوتنغهام فورست متذيّل الترتيب 5-صفر في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

خاض فريق المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا اللقاء على خلفية تعادل في المرحلة الماضية مع مضيفه ساوثمبتون، وخسارة الخميس في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" أمام أيندهوفن الهولندي.

وكان مانشستر سيتي حامل اللقب انتزع الصدارة موقتاً السبت بفوزه على مضيفه ليستر سيتي 1 - صفر سجّله البلجيكي كيفن دي بروين.

لكن أرسنال، الحالم بلقبه الأول منذ 2004 وأيام المدرب الفرنسي أرسين فينغر، استعاد هذه الصدارة بفوزه العاشر هذا الموسم، وسجل اهدافه البرازيلي غابريال مارتينيلي (5) وريس نيلسون (49 و52) والغاني توماس بارتي (78) والنروجي مارتن أوديغارد (78).

وعلى ملعب "أولد ترافورد" وبمشاركة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أساسياً، واصل مانشستر يونايتد مشواره الجيد في الآونة الأخيرة بتغلبه على ضيفه وست هام 1 - صفر، بفضل ماركوس راشفورد الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 38، وهو هدفه المئة بقميص "الشياطين الحمر" ليصبح اللاعب الرقم 22 الذي يحقق هذا الأمر والأول منذ واين روني في العام 2009.

وفاز توتنهام على بورنموث 3-2، وليدز يونايتد على ليفربول 2-1، ونيوكاسل على استون فيلا 4-صفر، وبرايتون على تشلسي 4-1، وكريستال بالاس على ساوثمبتون 1 - صفر، وتعادل برنتفورد مع ولفرهامبتون 1-1، وفولهام مع إيفرتون صفر-صفر.

إسبانيا

تعثر ريال مدريد للمباراة الثانية على التوالي، وهذه المرة في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإسباني بالتعادل على أرضه مع ضيفه جيرونا 1-1، لكنه استعاد الصدارة من غريمه اللدود برشلونة بفارق نقطة بعدما كان ثلاث نقاط.

ودخل ريال لقاءه مع جيرونا الذي خرج منتصراً من المواجهة الأخيرة بين الفريقين في 17 شباط 2-1 في مدريد، على خلفية هزيمة أولى للموسم وكانت امام لايبزيغ الألماني 2-3 في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي بلغ النادي الملكي دورها ثمن النهائي قبل هذه الجولة.

ومع استمرار غياب الهداف الفرنسي كريم بنزيمة للإصابة، بدا ريال عاجزاً عن إيجاد طريقه الى الشباك خلال الشوط الأول.

ومنح البرازيلي فينيسيوس جونيور ريال التقدم في الدقيقة 70، وعادل الأوروغواياني كريستيان ستواني لجيرونا (80 من ركلة جزاء).

ورفع ريال رصيده الى 32 نقطة في الصدارة، بفارق نقطة عن برشلونة الفائز على مضيفه فالنسيا 1 - صفر، بفضل البولوني روبرت ليفاندوفسكي (90+3).

وعزز ليفاندوفسكي موقعه في صدارة لائحة الهدافين بـ13 هدفاً.

وفاز قادش على أتلتيكو مدريد 3-2، ورايو فاليكانو على اشبيلية 1 - صفر، وألميريا على سلتا فيغو 3-1، وأوساسونا على فالادوليد 2 - صفر. وتختتم المرحلة اليوم بلقاء إلتشي وغيتافي.

إيطاليا

عاد أتالانتا الى سكة الانتصارات بفوزه على مضيفه إمبولي 2 - صفر ضمن منافسات المرحلة الثانية عشرة من الدوري الايطالي.

وكان أتالانتا مُني في المرحلة السابقة بالخسارة الاولى هذا الموسم بسقوطه على أرضه امام لازيو صفر - 2. ورفع الفائز رصيده الى 27 نقطة متأخراً بخمس نقاط عن نابولي المتصدر.

وسقط لازيو على أرضه امام ساليرنيتانا 1-3.

وقلب ساليرنيتانا الطاولة على لازيو الذي أنهى الشوط الأول متقدماً بهدف ماتيا زاكانيي بعد تمريرة بينية من الإسباني لويس ألبرتو (41).

لكن الضيوف عادوا الى اللقاء في مستهل الشوط الثاني بفضل لاعب لازيو السابق أنتونيو كاندريفا، الذي أدرك التعادل في الدقيقة 51 بعد تمريرة من باسكوالي ماتسوكي، ثم اكتملت صدمة فريق المدرب ماوريتسيو ساري بتخلفه في الدقيقة 68 عبر فيديريكو فازيو إثر ركلة ركنية، قبل أن يحسم سالرنيتانا فوزه الأول على نادي العاصمة منذ تشرين الثاني 1998 بهدف ثالث سجله البديل السنغالي بولاي دياي إثر هجمة مرتدة (76).

وبهزيمته الأولى في آخر تسع مباريات على الصعيدين المحلي والقاري والثانية فقط في "سيري أ" بعد التي تعرض لها أمام نابولي المتصدر (1-2 على أرضه أيضاً) في الثالث من أيلول، تجمد رصيد لازيو الذي اهتزت شباكه ثلاث مرات الأحد بعدما تلقى 5 أهداف فقط في المباريات الـ11 السابقة، عند 24 نقطة في المركز الرابع بفارق الأهداف أمام إنتر وثمانية خلف نابولي المتصدر، فيما رفع ساليرنيتانا رصيده الى 16 نقطة وبات تاسعاً.

وحقق فيورنتينا فوزه الأول في آخر خمس مراحل، وجاء قاتلاً على مضيفه سبيتسيا 2-1 بفضل هدف سجله في الدقيقة الأخيرة البديل البرازيلي آرثر كابرال، في لقاء أكمله صاحب الأرض بعشرة لاعبين في الدقائق الثماني الأخيرة بعد طرد اليوناني ديميتريس نيكولاو وتقدم خلاله الضيوف في الدقيقة 14 عبر الصربي نيكولا ميلينكوفيتش، قبل أن يعادل الفرنسي مبالا نزولا (35). وتعادل أودينيزي مع كريمونيزي صفر-صفر. ورفع أودينيزي رصيده الى 22 نقطة في المركز الثامن، فيما بات رصيد كريمونيزي 5 نقاط في المركز الأخير من دون أي فوز.