عقوباتٌ إيرانيّة على أفرادٍ وكيانات أميركيّة

22 : 01

أعلنت إيران، الإثنين، فرض عقوبات على أفراد وكيانات أميركيّة بينها وكالة الاستخبارات المركزيّة "سي آي ايه"، للتّشجيع على "العنف والاضطرابات" في الجمهوريّة الإسلاميّة، بعد فرضِ واشنطن عقوباتٍ على طهران على خلفيّة الاحتجاجات التي تلت وفاة مهسا أميني.


وتشهدُ الجمهوريّة الإسلامية منذ 16 أيلول، احتجاجاتٍ تلت وفاة أميني (22 عاماً) بعد ثلاثةِ أيّامٍ من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعدَ الصّارمة للباس.


وقضى العشرات، بينهم عناصرُ من قوّات الأمن، على هامش الاحتجاجات، بينما أعلنت السلطات توقيف مئات الأشخاص لضلوعهم في أعمال شغبٍ.


وفرضت أطرافٌ غربيّة في الآونة الأخيرة عقوبات عدّة على طهران على خلفيّة قمع الاحتجاجات.


وأعلنت الولايات المتحدة في 26 تشرين الأوّل، معاقبة أكثر من 12 مسؤولاً إيرانيّاً بينهم قادةٌ أمنيّون للسبب نفسه.


وردت وزارة الخارجيّة الإيرانية بمعاقبة عشرة أشخاصٍ وأربعة كيانات في الولايات المتّحدة "لقيامهم بنشاطاتٍ مناهضة لحقوق الانسان، والتّدخل في الشؤون الداخليّة للجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة والتشجيع على العنف والاضطرابات في إيران والحض على أعمالٍ إرهابية وزيادة الضغط على الأمّة الإيرانية".


ومن أبرز من شملهم الإجراءُ الإيراني، قائد القيادة الوسطى للجيش الأميركيّ "سنتكوم" مايكل كوريلا، إضافةً ‘لى وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" والحرس الوطنيّ الأميركيّ.


وتتضمن العقوباتُ المفروضة حظرَ إصدار تأشيراتِ سفرٍ ومنع دخول إلى إيران، وتجميد أموالهم وممتلكاتهم الخاضعة لولاية الجمهورية الإسلامية الإيرانية.


وسبق لإيران أن ردت باتخاذ إجراءات مماثلة بحقّ دولٍ غربيّة فرضت عليها عقوبات بسبب الاحتجاجات، علماً أنّ هذه الاجراءات تبقى رمزيّة إلى حدٍّ كبير.


MISS 3