حُكم بسجن 24 أردنيّاً خطّطوا لتنفيذ "عمليّات إرهابيّة"

10 : 12

تعرّضت المملكة الهاشميّة لهجمات إرهابيّة عدّة (أرشيف)

حكمت محكمة أمن الدولة الأردنيّة أمس على 24 أردنيّاً متّهمين بالارتباط بتنظيم "داعش" الإرهابي بالسجن حتّى 15 عاماً، بعد إدانتهم بالتخطيط لتنفيذ "عمليّات إرهابيّة" داخل المملكة الهاشميّة، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس".

وحكمت المحكمة على 14 متّهماً في ما يُعرف بـ"خليّة الرصيفة" بالأشغال الموَقتة 15 عاماً، فيما حكمت على متّهم آخر بالأشغال الموَقتة 10 أعوام. كما قرّرت إسقاط دعوى الحق العام على أحد المتّهمين بسبب وفاته، وبرّأت متّهماً آخر لعدم كفاية الأدلّة. وكانت المحكمة وجّهت في الثاني من نيسان من العام الماضي للخليّة المؤلّفة من 17 متّهماً، تهماً بينها "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابيّة" و"الترويج لأفكار جماعة إرهابيّة" و"حيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابيّة".

وبحســـب لائحة الإتهـــام، خطّطت الخليّة لاستهداف عدد من الأهداف في عمّان، بينها قناة فضائيّة أردنيّة وملهى ليلي ومبنى تابع للمخابرات والسفـارة الأميركيّة وكنيسة، إضافةً إلى رجال أعمال إسرائيليين يرتادون مصنع ألبسة. وتمّ اعتقال أفراد الخليّة الذين تراوحت أعمارهم بين العشرينات والأربعينات خلال تشرين الثاني 2017 من قبل جهاز المخابرات.من جانب آخر، حكمت محكمة أمن الدولة على 9 متّهمين أردنيين في قضايا منفصلة بأحكام بالسجن تراوحت بين 8 أعوام و15 عاماً، بتهم تتعلّق بارتباطهم بتنظيم "داعش" وتخطيطهم لتنفيذ عمليّات إرهابيّة ضدّ المدنيين والأجهزة الأمنيّة والجيش. فقد حكمت على 5 متّهمين بالسجن 15 عاماً، بعد إدانتهم بالتخطيط لتنفيذ عمليّات عسكريّة العام 2018 لصالح تنظيم "داعش" ضدّ قوّات الدرك داخل مخيّم البقعة للاجئين الفلسطينيين شمال عمان، هذا فضلاً عن تنفيذ عمليّات إرهابيّة ضدّ المسيحيين خلال عيد الميلاد في منطقة الفحيص في ضواحي عمّان، وذلك باستخدام أسلحة رشّاشة ودهس تجمّعاتهم ومهاجمة أحد محال بيع الخمور واستـهداف إحدى دوريّات الأمن العام. كما حكمت على اثنين من المتّهمين بالأشغال الشاقة 8 أعوام بعد إدانتهم بالتخطيط لقتل أفراد من قوّات حرس الحدود الأردني العام 2018 في محافظة المفرق شمال المملكة على الحدود مع سوريا. وحكمت أيضاً على متّهم آخر بالأشغال الشاقة 9 أعوام بعد إدانته بالتخطيط لتفجير نفسه في أحد تجمّعات المواطنين العام 2018. كذلك حكمت على متّهم آخر بالسجن 9 أعوام بعد إدانته بالتخطيط للقيام بأعمال إرهابيّة ضدّ احدى دوريّات الأمن العام العام 2018.والأردن أحد أعضاء التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ونفّذ ضربات جوّية استهدفت تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق. وتعرّضت المملكة الهاشميّة لهجمات إرهابيّة عدّة، كان آخرها في محافظة الكرك (118 كلم جنوب عمّان) في 19 كانون الأوّل 2016 وأوقع 10 قتلى، بينهم 7 من رجال الأمن وتبنّاه تنظيم "داعش".


MISS 3