"لم نتغلب على إسرائيل بالترسيم"

"بري هزم اللبنانيين ولم يهزمنا"... باسيل: أنا لست مرشحاً للرئاسة

00 : 01

أشار رئيس التيار "الوطني الحر" جبران باسيل الى أن "الأبشع هو الفراغ الحكومي فوق الفراغ الرئاسي وشرعية الحكومة لا تستمد من الخارج"، معتبراً أن "أمام سابقة وجود فراغين الاتكال هو على مجلس النواب، أولاً من خلال انتخاب رئيس وثانياً من خلال الإنتاج".


ولفت باسيل، الى أن "رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أجرى اتصالات اليوم الثلثاء لإغلاق التحقيق بملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة"، مضيفاً أن "ميقاتي ارسل وسيطاً قبل سفره الى الجزائر يطلب منح الثقة مقابل تشكيل حكومة، فتمنينا له التوفيق".


وذكر أننا "لم نتشاور مع حزب الله في موضوع توقيع مرسوم اعتبار الحكومة مستقيلة، والهدف من المرسوم التأكيد بأن الحكومة مستقيلة مقابل كل الكلام الذي قيل في هذا الإطار وهو مرسوم يعلن عن حالة ولا ينشئها"، مؤكداً أن "حزب الله تدخل بشأن تأليف الحكومة، لكنني أثبت لهم مراراً أن ميقاتي لن يؤلف الحكومة ويقوم بتضييع الوقت".





وأضاف باسيل: "تشاورنا مع حزب الله بالعمق في موقفنا من الحكومة وطالبتهم بموقف، وقد حصل اتفاق بين الثنائي الشيعي وميقاتي بالا تعقد هذه الحكومة اجتماعات، علما أن تصريف الأعمال طبيعي، ولكن ربما يخلقون أحداثا معينة ليفرضوا اجتماعات".



واعتبر أنه "لو كانت هناك جدية لكان نقاش رسالة الرئيس السابق ميشال عون تم الاثنين لا الخميس وسيكون لنا كلام نقوله في الجلسة"، مضيفاً "من اهم الأمور في ولاية عون انه طبق الاستراتيجية الدفاعية ليس على الورق بل على الأرض في نقطتين: الأولى عملية فجر الجرود والثانية مسألة الترسيم".



ولفت باسيل، الى أن "قطر كانت من خلف الستار تساعد في خلق الأجواء السياسية بملف الترسيم وكان لها دور إيجابي، وأنا كنت خائفا أن تكون لدى إسرائيل نيّة لإجراء هذا الاتفاق".



وتابع: "كنا دائماً نستند الى تهديدين: ديبلوماسياً من خلال موضوع الخط 29 وعسكرياً من خلال المسيرات ودور حزب الله".



وأردف "لم نتغلب على إسرائيل بالترسيم لنضع ثروة النفط والغاز في يد منظومة الفساد".



وفيما خص دعوة الحوار التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري، قال: "نؤيد الحوار بين اللبنانيين لكن لا أستطيع أن اذهب لدى احد يشتمني، والموضوع يجب أن يعالج، وبري هزم اللبنانيين ولم يهزمنا".



وأوضح أن "الجيش هو من رسم الخط 23 وسجل في الأمم المتحدة منذ سنوات وترسيم البلوكات تم على أساسه"، مضيفاً: "لا اعرف متى أزور سوريا".



وختم: "يحاولون اتهامنا بالعدائية للسعودية والطائفة السنية واتفاق الطائف، لكن الأمر غير صحيح فنحن اليوم الوحيدون الذين يدافعون عن الطائف".  



MISS 3