ثمانية ملايين شخص مهدّدون بالمجاعة في جنوب السودان

19 : 54

حذّرت الأممُ المُتّحدة في تقريرٍ نُشِرَ الخميس، من أنّ نحو ثمانية ملايين شخصٍ في جنوب السّودان، أي ثلثَي عدد السكان، مُهدَّدون بانعدام الأمن الغذائيّ والمجاعة.


وجاء في التقرير أنّ "المجاعةَ وسوء التّغذية يرتفعان في المناطق الّتي طالتها الفيضاناتُ والجفاف والنّزاعات في جنوب السّودان، وبعض المجتمعات تُواجِه خطر مجاعة في حال لم يتمّ الإبقاءُ على المُساعدة الانسانيّة وإذا لم يتمَّ تعزيز إجراءات التكيف مع المناخ".


ويُشيرُ التَّقرير المشترك لمنظَّمة الأُمم المتَّحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظَّمة الأمم المتَّحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالميّ إلى أنَّ نسبةَ الأشخاص الذين يُواجِهون مستوياتٍ عالية من انعدام الأمن الغذائيّ وسوء التغذية "لم يكُن أبداً بمثل هذا الارتفاع" متجاوزاً المستويات التي سجّلت حتّى خلال النزاع في 2013 و2016.


وبحسب التقرير، فإنّ 7,76 مليون شخصٍ يواجهون خطرَ انعدامِ الأمن الغذائيّ الحادّ من نيسان إلى تمّوز 2023، فيما سيعاني 1,4 مليون طفلٍ من سوء التغذية.


ويلقي التقرير اللوم على مزيجٍ من الصّراع وسوء ظروف الاقتصاد وظواهر مناخية قصوى ودوامة من كلفة الموادّ الغذائية والمحروقات وكذلك التراجع في تمويل برامج إنسانية.

MISS 3