صراع المهل بين المديرة العامة للنفط وهيئة الشراء العام ينتهي على خير ما يرام

00 : 00

عند الخامسة والنصف من بعد ظهر أمس، أعلن الموقع الالكتروني الخاص بهيئة الشراء العام عن اجراء ثلاث مناقصات عمومية لشراء الفيول والغاز اويل لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان، بعدما جرى تعديل دفتر الشروط للمرّة الثالثة على التوالي بسبب الخلاف على المهلة الزمنية، كما اشتكت هيئة الشراء العام. اذ تفيد مصادر المديرية العامة للنفط أنّ تذرّع الهيئة بعدم الالتزام بموجبات قانون الشراء العام، وتحديداً بالمهل الزمنية المتاحة أمام العارضين (21 يوماً)، هو الذي تسبب بخلاف بين الهيئة ووزارة الطاقة، ما أدى إلى تأخير إعلان المناقصات، لم يكن في محله أبداً.

وتقول، إنّ المديرية التزمت بتوصيات رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي طلب من هيئة الشراء العام تقصير المهلة لتسريع تأمين الفيول، لكنها وقعت في المرة الاولى في خطأ تحديد تلك المهلة بـ12 يوماً فقط. ولكن اصرار وزير الطاقة على التفاهم مع هيئة الشراء العام دفع بالمديرية إلى اعادة تعديل الدفتر (وفق ملاحظات هيئة الشراء العام) لإعادة اطلاق المناقصة من جديد وفق مهلة 15 يوماً.

وبسبب تواجد وزير الطاقة في الجزائر برفقة رئيس الحكومة، قام وزير الطاقة بالوكالة هيكتور حجار بتوقيع الدفتر، وقد تمّ ارساله من جديد إلى الهيئة التي نفت تلقيها الدفتر عبر البريد الالكتروني.

هذا التخبط بين المديرية والهيئة دفع يوم الخميس إلى إجراء تعديلات جديدة على دفتر الشروط تراعي المهلة الزمنية الفاصلة وإرساله ظهراً باليد إلى الهيئة مع الحرص على نشره.

وهذا ما حصل حيث أعلن عن المناقصات الثلاث يوم أمس في 3 تشرين الثاني وحدد موعد فض العروض في 18 الجاري.


MISS 3