جمع تبرّعات ضخمة لحملة انتخابات 2020

ترامب يتقدّم على منافسيه الديموقراطيين

11 : 15

ترامب يسعى إلى ضمان إعادة انتخابه لولاية رئاسيّة ثانية (أ ف ب)

تمكّن فريق الرئيس الأميركي دونالد ترامب من جمع مبلغ ضخم من التبرّعات لحملته لانتخابات 2020، بحسب ما كشف مدير حملة الرئيس الجمهوري بالأمس، ما يوضح حجم التحدّي الكبير الذي يواجهه منافسوه الديموقراطيّون فـي بـدايــة العام الانتخابي. وفي الربــــع الأخير من 2019 وحتّى قبل أن تتكشف الفضيحة السياسيّة التي دفعت مجلس النوّاب إلى اطلاق عمليّة عزله، تمكّن ترامب من جمع مبلغ كبير قدره 46 مليون دولار. وشكّلت تلك أفضل فترة من جمع التبرّعات خلال العام. وبلغ اجمالي التبرّعات 143 مليون دولار، بحسب الحملة. وقال براد براسكال، مدير حملة ترامب 2020 في بيان، إن مبلغ التبرّعات هذا جعل من حملة اعادة انتخابه "قوّة هائلة لا يُمكن وقفها"، معتبراً أن "الديموقراطيين والاعلام انشغلوا بحملة مسعورة مشينة لعزل الرئيس، بينما كانت حملة الرئيس تُصبح أكبر وأقوى وجمعت أكبر قدر من التبرّعات في هذه الدورة".

ويواجه الرئيس الجمهوري محاكمة بهدف عزله في مجلس الشيوخ، الذي يُهيمن عليه الجمهوريّون، وهو ما يجعل تبرئته أمراً محسوماً. وأعاد ترامب نشر تغريدة بالأمس في شأن التقرير الذي يُفيد عن تمكّن حملته من جمع 10 ملايين دولار في يومَيْن فقط، بعد تصويت مجلس النوّاب على عزله.

ويزيد هذا المبلغ كثيراً عن المبالغ التي جمعها منافسـو ترامب الديموقراطيّون على الرئاسة، ومن بينهم السيناتور بيرني ســـاندرز، الــذي حصل على أكبر مبلغ يجمعه مرشّح ديموقراطي وهو 34.5 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019. وقال فريق ساندرز إنّه حقّق عتبة الخمسة ملايين دولار من التبرّعات الفرديّة، وهو المبلغ الذي لم تتمكّن حملته الانتخابيّة في 2016 من تجاوزه حتّى آذار 2016. كما حقّق المنافس الديموقراطي بيت بوتيدجادج تبرّعات كبيرة، بحيث تمكّن من جمع 24.7 مليون دولار في الربع الأخير، ليجمع في العام 2019 بأكمله أكثر من 76 مليون دولار.

وشكّل بوتيدجادج، الذي شغل حتّى الأربعاء منصب رئيس بلديّة ساوث بند في ولاية انديانا، مفاجأة الحملة الانتخابيّة للعام 2020، ويتصدّر استطلاعات الرأي في ايوا، الولاية التي ستكون أوّل من يُصوّت في الانتخابات التمهيديّة في الثالث من شباط.


MISS 3