برشلونة تُحظّر أكثر السيّارات تلويثاً

11 : 49

حظّرت برشلونة ثاني أكبر المدن الإسبانية، استعمال أكثر السيارات تلويثاً للبيئة في كلّ أنحاء المدينة، بهدف تخفيض مستوى الانبعاثات العالي جداً. فلم يعد بإمكان السيّارات العاملة على الديزل والمُسجّلة في إسبانيا قبل العام 2005، أو السيّارات العاملة على الوقود والمُسجّلة قبل العام 2000، السير في المدينة بين الساعة السابعة صباحاً والثامنة مساءً إلّا في حالات استثنائية. وأعلنت السلطات ضرورة حصول مالكي السيّارات الأجنبية على تراخيص سير من البلدية "تحت طائلة دفع غرامة مالية بقيمة 100 يورو"، على أن تخضع الشاحنات والحافلات الأكثر تلويثاً للتدابير نفسها اعتباراً من العام 2021.

ووفقاً للبلدية، سيطال الحظر نحو 50 ألف سيّارة يومياً، ما سيساهم في تقليص انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين بنسبة 15%.

يشار إلى أن برشلونة تتجاوز منذ العام 2002 مستوى الجزيئات الدقيقة المحدد من قبل منظّمة الصحّة العالمية، وكذلك مستوى ثاني أكسيد الكربون المنصوص عليه من قبل بروكسل، وفقاً لآخر تقرير صادر عن البلدية حول هذا الموضوع في العام 2017.

ويبيّن هذا التقرير أيضاً وقوع نحو 424 وفاة مبكرة كمعدّل سنوي بين العامين 2010 و2017. وكانت المفوضية الأوروبية لجأت في نهاية تموز الماضي إلى محكمة العدل الأوروبية ضد إسبانيا، للضغط عليها من أجل احترام التشريعات التي تحافظ على جودة الهواء. 

MISS 3