ألمانيا ودولٌ بالاتّحاد الأوروبيّ تدرس توسيع العقوبات على إيران

22 : 00

كشفت مجلة "​دير شبيغل​" الألمانية، أنّ ألمانيا قدّمت مع 8 دول في ​الاتحاد الأوروبي​ اقتراحاً لفرض حزمة عقوباتٍ جديدة ضدّ إيران بتهمة قمع الاحتجاجات الشعبيّة التي تتواصلُ منذ أيلول الماضي عقب وفاة الشابة ​مهسا أميني​.


وأوضحت المجلة أنّ حزمة العقوبات الجديدة ستشملُ 31 فرداً وكياناً إيرانياً وتتعلق بتجميد أصول وحظر سفر، مشيرةً إلى أن الفكرة تحظى بتأييد واسع في الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن تكون موضوعاً للنقاش بين وزراء خارجيّة الدّول الأعضاء خلال اجتماعهم في 14 تشرين الثاني.


وشهدت إيران أخيراً احتجاجاتٍ، عقب وفاة الشّابة مهسا أميني بمركز للشرطة في أيلول بعد توقيفها بدعوى ارتداء الحجاب بشكل غير لائق، بينما أوضحت السلطات الإيرانية أنها لم تتعرض للضرب والاعتداء، بل أن سبب الوفاة هو حالة صحيّة كانت تعاني منها الشابة، إثر عملية جراحية سابقة، أدت إلى الاغماء.


وفرضت واشنطن ودول الاتحاد الأوروبي، عقوبات على مسؤولين ومؤسسات إيرانية بدعوى قمع الاحتجاجات، إلّا أنّ طهران تتهم الدول الغربية بمحاولة إشعال فتنة داخل إيران عن طريق دعم أعمال الشغب.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.