مهاجرون عالقون في المتوسّط على سفنٍ تُديرها منظّمات غير حكوميّة

17 : 44

تمكّنت سفينةٌ إنسانيّةٌ ألمانيّة، الثلثاء، من إنزال 89 شخصاً أنقذتهم في البحر المتوسّط في إيطاليا، في حين لم تحصل سفينة "أوشن فايكنغ" (Ocean Viking) بعد على الإذن، وما زال مئاتُ المهاجرين عالقين على متن سفنٍ أخرى.


وأنزلت سفينةُ "رايز أبوف" (Rise Above) الإنسانيّة التي تديرها منظّمة "لايفلاين" (Lifeline) الألمانيّة غير الحكوميّة جميع الناجين، البالغ عددهم 89، بعد حصولها مساء الإثنين على الإذن بالدُّخول إلى ميناء ريدجيو كالابريا.


وتمَّ إجلاءُ ستّة مهاجرين لأسبابٍ طبيّة الأحد، من السّفينة الصغيرة، في حين ما زالت السُّفن الثلاث الأخرى التابعة لمنظَّماتٍ غير حكوميَّة عاملة حالياً في البحر المتوسط، تُواجِهُ رفضَ الحكومة الإيطاليَّة الجديدة إنزال جميع ركّابها.


وبعد أسابيع في البحر، سُمح للسفينة "هيومانيتي وان" التابعة لمنظمة "أس أو أس هيومانيتي" والتي ترفعُ العلم الألمانيّ بالرسو في كاتانيا، الأحد، لإنزال 144 شخصاً معظمهم من النّساء والقاصرين. ومع ذلك، ما زال على متن السَّفينة 35 مهاجراً، لا تريد إيطاليا استقبالهم.


كذلك، رست سفينة "جيو بارنتس" (Geo Barents) التابعة لمنظمة "أطباء بلا حدود، والتي ترفع علم النرويج، مساء الأحد، في كاتانيا، حيث سمحت السّلطات الإيطاليّة بإنزال 357 شخصاً بينهم أطفالٌ، بينما رفضت استقبالَ 215 شخصاً آخرين.


وألقى سوريّان من بين هؤلاء بنفسَيْهما في المياه الاثنين، بينما غاص شخصٌ ثالث لإنقاذهما، وهم بحالة جيدة.


وقال السناتور عن الحزب "الدّيمقراطيّ" في إيطاليا، أنطونيو نيسيتا لوكالة فرانس برس، إنّهم باتوا ليلتهم في شاحنة على الرصيف وسيتمكّنون من تقديم طلب لجوء.


أضافَ أنّه من المقرّر إجراء فحصٍ طبّيّ جديدٍ لركّاب سفينة "جيو بارنتس"، حيثُ ينتشرُ وباء الجرب بين المهاجرين على متنها.


وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكوميّة، الثلثاء، إنّ رفضَ إيواء جميع ركَّاب هذه السفن "يُعرّضهم للخطر وينتهك التزامات إيطاليا تجاه حقوق الإنسان".


وذكرت بأنَّ القانون الدوليّ والأوروبيّ يضمن الحقّ في طلب اللجوء ويمنع الطرد الجماعيّ.

MISS 3