جورج الهاني

إنجازاتُ الرياضة اللبنانية خارجياً في 2019

6 كانون الثاني 2020

01 : 50

لم تحجُبْ ثورة 17 تشرين الأول مع كلّ ما رافقها من تحرّكات شعبية إحتجاجية، غبارَ المحطّات الخارجية المضيئة والإنجازات المشرّفة التي حققتها الرياضة اللبنانية في العام 2019 على صعيد الألعاب الجماعية والفردية (من غير الألعاب القتالية)، ولعلّ أبرزها اللقب الثمين الذي أحرزه فريق العهد بطل لبنان في كرة القدم فوزه بمسابقة كأس الإتحاد الآسيويّ على حساب فريق "25 أبريل" الكوري الشمالي في المباراة النهائية في العاصمة الماليزية كوالالمبور في تشرين الثاني الماضي، ليصبحَ أوّل فريق لبناني يتوّج بلقبٍ قارّي في اللعبة.

ولا يقلّ الإنجاز الكبير للرامية راي باسيل في الشهر عينه شأناً وأهمّية عمّا حققه العهد، فهي تأهّلت الى أولمبياد طوكيو 2020 بعدما أحرزت الميدالية الذهبية عن فئة الحفرة الأولمبية "تراب" في بطولة آسيا في قطر، وهي المشاركة الثالثة لباسيل في العرس الأولمبي بعد لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016. وكان وجه تشرين الثاني خيراً أيضاً على لبنان رياضياً، إذ أحرز فريق بيروت للسيّدات لقب بطولة الأندية العربية لكرة السلة التي استضافتها المغرب، للمرة الأولى في تاريخ النادي اللبناني على حساب الأمل الرياضي التونسي، لتعوّض لاعبات بيروت ما عجز عنه لاعبو الفريق اللبناني الذين تأهلوا الى المباراة النهائية في بطولة الأندية العربية للرجال التي سبقت بطولة السيّدات في البلد عينه قبل أن يخسروا اللقب أمام الإتحاد السكندري المصري للعام الثاني على التوالي.

وانسحب إنجازُ سيّدات بيروت على سيّدات المنتخب اللبناني للعبة اللواتي تُوّجن بلقب بطولة غرب آسيا التي جرت في الأردن في آب الماضي بمشاركة منتخبات إيران، العراق، سوريا، الأردن ولبنان. وكان المنتخب اللبناني حلّ في المركز الأول إثر فوزه في المباريات الأربع التي خاضها في الدور الأول وفي النهائي.وأحرز بطل لبنان السابق في كرة الطاولة جوزيف شلهوب لقب بطولة قطر الدولية لفئة القدامى التي نظمها الاتحاد القطري للعبة في تشرين الثاني الماضي تحت إشراف الإتحاد الدولي، وهي مُدرجة على روزنامة الاتحاد الدولي لكرة الطاولة لعام 2019.

ودوّن السائق اللبناني تاني حنا إسمه مرة جديدة في السجلّ الذهبي للرياضة الميكانيكية العالمية بإحرازه لقب "تحدّي فيراري للقارّة الأوروبية" للعام 2019 بعدما كان نجح في إحراز لقب القارّة الآسيوية - الأوقيانية في العام الذي سبقه. وأتى تتويج حنا بعدما انهى الجولات السبع التي تتألف منها البطولة الأوروبية متصدّراً الترتيب النهائي لفئة "شل"، ليصيرَ أول سائق يحرز لقب بطولة آسيا، ثم بطولة أوروبا منذ إنشاء البطولة.

وفي الكرة الطائرة الشاطئية، إحتلّ لبنان المركز الثاني خلف سلطنة عُمان المتصدّرة، في ختام بطولة غرب آسيا للعبة للرجال التي نظمها الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة على ملاعب "ناجي بيتش" في البحصاص في آب الماضي، ليتأهل الفريق اللبناني، بصفته وصيف البطل، الى المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهّلة الى أولمبياد طوكيو 2020، والتي ستقام في تايلند في الربيع المقبل.