بوصعب: لا يمكن للبنان التنقيب شمالاً من دون ترسيم الحدود مع سوريا

12 : 39

دعا نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب إلى التواصل "مباشرةً وعلناً" مع دمشق من أجل ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا، وذلك بعد توقيع لبنان اتفاقاً لترسيم حدوده مع إسرائيل الشهر الماضي.


وقال بو صعب الذي قاد التفاوض من الجانب اللبناني خلال الأشهر الماضية مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين بشأن الحدود البحرية مع إسرائيل: "يجب أن يكون هناك تواصل من جانب الحكومة اللبنانية بطريقة مباشرة وعلنية مع الحكومة السورية، ومن دون خجل، ومن دون أن نُدخل الخلافات السياسية الإقليمية في هذا الملف".


وأضاف: "علينا أن نتواصل مع الدولة السورية علناً وأن نرسم الحدود البحرية علناً، وعلى أي حكومة قادمة أن تقوم بهذه المهمة".


وأشار بو صعب الى أن سوريا ولبنان يعتمدان طريقتين مختلفتين لترسيم الحدود، ومنطقة الخلاف تقدّر بـ 800 كيلومتر مربع، أي أكبر من المنطقة التي كان متنازعاً عليها مع اسرائيل".


وأكد بوصعب أنه لا يمكن للبنان بدء العمل والتنقيب في الرقعتين 1 و2 الواقعتين شمالاً من دون ترسيم حدوده مع سوريا. وقال إن الترسيم لا يمكن أن يتمّ بسرعة و"فجأة" بعد سنوات من الانقطاع، مضيفاً: "سوريا دولة لديها مآخذ ومطالب".


وقال بو صعب: "استطعنا بيوم واحد أن نتوصل إلى تفاهم على تعديل الحدود بين لبنان وقبرص" بناء على الإحداثيات الجديدة المرتبطة بالاتفاق مع إسرائيل.

MISS 3