توتر بين باريس وروما بشأن مئات المهاجرين العالقين في البحر

14 : 53

 تصاعد التوتر بين فرنسا وإيطاليا اليوم الأربعاء بشأن استقبال السفينة "اوشن فايكينغ" إحدى السفن الإنسانية العالقة في البحر المتوسط وعلى متنها مئات المهاجرين، ما دفع باريس إلى إدانة رفض روما "غير المقبول" لرسو السفينة.


وبينما كانت السفينة التابعة للمنظمة غير الحكومية "اس او اس متوسط" وعلى متنها 234 مهاجراً، متوجهة إلى فرنسا بعد استنكارها "صمت إيطاليا الذي يصم الآذان"، يدور خلاف دبلوماسي بين البلدين.


وأوضح مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني أنها شكرت فرنسا التي وافقت، على حد قولها، على استقبال السفينة في أحد موانئها.

لكنها واجهت نفياً من السلطات الفرنسية التي دانت "السلوك غير المقبول" للنظراء الإيطاليين، "المخالف لقانون البحار والروح التضامن الأوروبي"، كما ذكر مصدر حكومي.

ودعا المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران إيطاليا اليوم إلى أن "تقوم بدورها" و"تحترم التزاماتها الأوروبية" عبر استقبال السفينة.


وقال فيران إن "السفينة موجودة حالياً في المياه الإقليمية الإيطالية وهناك قواعد أوروبية واضحة جداً قبلها الإيطاليون الذين هم في الواقع المستفيد الأول من آلية التضامن المالي الأوروبية".

وأضاف الناطق الفرنسي أن "الموقف الحالي للحكومة الإيطالية ولا سيما التصريحات ورفض السماح لهذه السفينة بالرسو" أمر "غير مقبول".

وتابع أن "الآليات الديبلوماسية لا تزال جارية بينما أتحدث إليكم لذلك لا يمكنني إضافة المزيد".


وأكد فيران أنه "لا يزال أمامنا بضع ساعات من المناقشات قبل وصول السفينة الممكن إلى المياه الفرنسية. وعلى أي حال ما زلنا في هذه المرحلة"، لكنه وعد مع ذلك بأن "لا يسمح أحد بتعرض هذه السفينة لأدنى قدر من المخاطر، وبالتأكيد الأشخاص الذين على متنها أيضا".



بانتظار ذلك، أكد رئيس السلطة التنفيذية في كورسيكا جيل سيميوني مساء أمس الثلثاء أن الجزيرة الفرنسية "مستعدة إذا لزم الأمر لاستقبال "أوشن فايكنغ" مؤقتاً في أحد موانئها".


وصرح رئيس بلدية مرسيليا (جنوب شرق) بينوا بايان من جانبه اليوم انه "حث الحكومة الفرنسية قائلا انه شرف لنا، شرف لفرنسا ان نستقبلهم".



وكانت باريس وروما تواجهتا قبل أربع سنوات بشأن السفينة "أكواريوس" التابعة للمنظمة غير الحكومية نفسها وكانت تقل 629 مهاجرا.


وأكد وزير الخارجية الايطالي انتونيو تاجاني في مقابلة نشرت اليوم ان النهج الجديد المتشدد لايطاليا في مجال سياسة الهجرة هو رسالة لحض الدول الأخرى في الاتحاد الاوروبي على لعب دورها.



MISS 3