جورج بوعبدو

ستافرو جبرا حيّاً في Rebirth Beirut رسومه القديمة كأنّها اليوم

10 تشرين الثاني 2022

02 : 01

من الحضور ومحبّي وأصدقاء ستافرو وبينهم النائب نزيه متّى

أقامت جمعية Rebirth Beirut البارحة معرضاً فنّياً للرسام الكاريكاتوري والمصور ستافرو جبرا الذائع الصيت بالتعاون مع بناته الثلاث بريسيلا وأورنيلا وباميلا بعنوان Dollarmes by Stavro، بحضور فنانين تشكيليين ونخبة من أهل الصحافة والسياسة والرأي الحرّ.

واختارت عائلة ستافرو انهيار العملة عنواناً عريضاً للرسوم التي تمحورت بمعظمها حول سطوة الدولار وتراجع قيمة الليرة، علماً ان الجمهور سيكون على موعد دوري مع الفنان الراحل حول موضوعات أخرى ركزت عليها ريشته حين كان حياً يرزق.



من أعماله



وجال الحضور على ارجاء المعرض الذي عجت جدرانه برسوم ستافرو مع نسخة أصلية ونسخة طبق الاصل لرسوم طبعت مسيرته في وسائل إعلامية مختلفة، وكلها معروضة للبيع بالاضافة الى بعض الكتب والمنشورات المؤرخة لمروره على جرائد ومجلات ذاع فيها صيته، لبراعة المزج بين الريشة والابداع كجريدة «البلد» التي رسم فيها أجمل اعماله الكاريكاتورية السياسية.



من أعماله


والمدهش في العرض هذا التشابه الكبير بين الأمس واليوم، فالاحداث هي هي مع تغير الشخصيات وان خلد البعض منها حتى اليوم، فالانهيار الاقتصادي موجود في رسوم تعود الى الثمانينيات والواقع الاليم ما زال حاضراً كما في الامس البعيد.



بناته الثلاث بريسيلا وأورنيلا وباميلا (تصوير رمزي الحاج)


وفي حديث لـ»نداء الوطن» أكدت ابنته بريسيلا ان فن ستافرو خالد في الاذهان وان شغف والدها بالرسم انتقل الى الجيل الجديد الذي شكل له ستافرو مصدر إلهام كبير؛ معبرة عن فخرها بمسيرة والدها المشرفة.




من أعماله

من أعماله

من أعماله



المعرض مستمر ليوم الأحد ١٣ تشرين الثاني.