فادي سمعان

دردشة

جنتويان لـ"نداء الوطن": لعبة الميني فوتبول في تقدّم مستمرّ

12 تشرين الثاني 2022

02 : 00

طوني جنتويان

أعلن نائب رئيس الإتحاد اللبناني للميني فوتبول طوني جنتويان لصحيفتنا أنّ موسم 2022 كان رائعاً ومميّزاً لكافة البطولات الرسمية التي أجريت، بدءاً من منافسات الدرجة الأولى وانتهاءً بالدرجات الأدنى، مروراً ببطولات السيدات والفئات العمرية.

أضاف: "اللعبة في تقدّم مستمرّ لأسباب عدّة أبرزها العمل المثالي الذي يقوم به اتحاد اللعبة، إضافة الى النقل التلفزيوني الذي أدخل هذه الرياضة الجميلة والمثيرة الى كلّ بيت، وهذا ما أعطى الأندية دفعاً معنوياً وحماساً زائداً لتنظيم صفوفها، خاصة فرق الدرجتين الثانية والثالثة التي تهدف للصعود الى دوريّ الأضواء، كما أنّ الأندية باتت مجبرة بحسب قانون الاتحاد بالمشاركة في بطولات الفئات العمريّة والسيدات".

وتابع جنتويان: "الاتحاد سمح بضمّ لاعبين أجانب في البطولات من اجل رفع المستوى الفنيّ للعبة على رغم الأعباء المادية والتكلفة الباهظة، وقد توزّعوا كالآتي: لاعبان في فرق الدرجة الأولى مع لاعب فلسطيني، ولاعب اجنبي واحد وآخر فلسطيني في فرق الدرجة الثانية، أما في الدرجة الثالثة فتقتصر المشاركة على لاعب فلسطيني فقط". وأردف: "اثمّن عمل لجنة الحكام ورئيسها هيثم دوغان والحكم الدولي السابق حيدر قليط وأثني على الجهود الجبارة التي يبذلونها من أجل تطوير المستوى العام للحكام، حيث بات لدينا ستة حكام دوليين من الفئة الأولى، إثنان منهم قادا مباريات في بطولة العالم التي أجريت في أستراليا وهما طوني نايل وعلي عيد".

وعن المساعدات التي يقدّمها الاتحاد للأندية، أشار جنتويان الى أنّ الاتحاد يعمل ما في وسعه لتأمين المساعدات على رغم الأوضاع الصعبة التي تواجهها البلاد، شاكراً رئيس الاتحادَين اللبناني والآسيوي أحمد دنش الذي يقوم بواجبه على أكمل وجه ويدعم من جيبه الخاص على كافة الأصعدة، "من دون أن ننسى دور الأمين العام جيلبير عبود وبقية الأعضاء الذين هم بمثابة خلية نحل لا تهدأ، إذ إنّ الجميع يعمل كيد واحدة وقلب واحد، وهذا ما لمسناه من خلال التقدّم المضطرد للمستوى الفني للعبة عموماً".

ولفت جنتويان الى أنّ الاتحاد يبحث جدّياً في إستضافة بطولة آسيا 2023، وقد وضع تصوّراً وخطة عمل لهذا الحدث سيعلن عنهما رئيس الاتحاد رسمياً في مؤتمر صحافي، متوقعاً مشاركة أكثر من سبعة فرق فيها، وموضحاً أنّ الفائز بلقبها سيتأهل الى نهائيات بطولة العالم التي تستضيفها إمارة دبي في تشرين الأول 2023.

وعن وضع فريق أنترانيك للميني فوتبول، قال: "تطمح إدارة النادي دوماً للبقاء في المراكز الأولى، وفريقنا بات رقماً صعباً ومستواه يتحسّن موسماً بعد آخر، وقد تأهلنا الى نهائي الكأس هذا الموسم لكن الحظّ لم يحالفنا لأننا عانينا من إصابات جمة في صفوفنا، والجهود منصبّة دوماً على الفئات العمرية عند الذكور والإناث، ونملك طاقات وخامات واعدة تبشر بمستقبل باهر في اللعبة".