بالفيديو: إضراب في إيران في ذكرى القمع الدامي لاحتجاجات 2019

13 : 15

أغلقت المتاجر في مختلف أنحاء إيران، اليوم الثلثاء، بعدما دعا منظمو الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني، إلى التظاهر في مناسبة مرور ثلاث سنوات على حملة قمع دامية استهدفت احتجاجات نُظمت جراء ارتفاع أسعار الوقود.


ويُتوقع أن تعطي الدعوة لإحياء ذكرى قتلى 2019 زخماً جديداً للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ شهرين إثر وفاة أميني بعدما احتجزتها الشرطة لعدم التزامها قواعد اللباس الصارم في البلاد.



ودعا ناشطون شباب للنزول إلى الشوارع في الأهواز وأصفهان ومشهد وتبريز، من بين مدن أخرى منها طهران.


وقالوا في نداء عبر الإنترنت: "سنبدأ من المدارس الثانوية والجامعات والأسواق وسنواصل التجمعات التي تركّز على الأحياء للانتقال إلى الساحات الرئيسية في المدن".



وأغلقت المتاجر في البازار الكبير الشهير في طهران وكذلك في مدن كرمان ومهاباد ورشت وشيراز ويزد، وفق مقاطع فيديو نشرتها قناة 1500 تصوير على وسائل التواصل الاجتماعي.




وفي مقطع فيديو آخر على الإنترنت، سُمع المتظاهرون يهتفون "الموت للديكتاتور" في محطة مترو في طهران، مستخدمين شعاراً يستهدف المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.


وفي فيديو آخر، شوهد عمّال الصلب المضربون عن العمل، وهم يتجمعون في موقف للسيارات في مدينة أصفهان التاريخية.



وقالت جمعية هنكاو لحقوق الإنسان ومقرها أوسلو، إن الإضراب عن العمل سُجّل في معظم أنحاء إقليم كردستان، مسقط رأس أميني، في غرب إيران، ومن بينها بانيه وديفاندريه وكامياران وماريفان ومدينة سنندج.





MISS 3