أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم 2022

15 : 17

أطلقت السّفارة الإيطاليّة ووكالة التّجارة الإيطاليّة (ITA) في بيروت، النسخة السّابعة من أسبوع المطبخ الإيطاليّ في العالم، الذي يمتدُّ من 14 إلى 20 تشرين الثّاني 2022، وتقترح برنامجاً من النشاطات لتسليط الضّوء على الوجود الإيطاليّ في لبنان في مجال الطعام والنبيذ، واختبار "المذاق الإيطاليّ المميّز" ومشاركة تقاليد المطبخ الإيطاليّ المكوّن من مأكولاتٍ عاليةِ الجودة والمنتجات لذيذة الطّعم والنّبيذ ذي الشهرة العالميّة.


ويتمحورُ الموضوع المختار لنسخة 2022 حول "التّعايُش والاستدامة والابتكار: مكوّنات المطبخ الإيطالي لصحة وسلامة الناس وحماية الكوكب".


وفي إطار أسبوع المطبخ الإيطالي 2022، رحّب المنظمون بالضيوف الذين قدموا من إيطاليا الى لبنان، ومنهم Gianni Tarabini وهو عضو في جمعيّة "سُفراء المذاق" وشيف إيطاليّ مُتألِّق، يُدير حالياً مطعم "La Preséf" في إيطاليا.


وسيشارك الشيف Tarabini في العديد من عروض الطهي، أحدها بالتعاون مع أكاديميا المطبخ الإيطالي في بيروت. وسينظّم فضلاً عن ذلك صفَّين للطهي، الأوّل مُخصَّص لطلاب الصفوف المتقدمة في كليّة "الفندقية والضيافة" في جامعة القديس يوسف والآخر لبعض الطهاة من أهم المطاعم الإيطالية في العاصمة اللبنانية.


وأعلنت السفارة الإيطالية ووكالة التجارة الإيطالية عن التعاون المتجدد مع Spinney's، وهي أكبر سلسلة سوبرماركت اللبنانية. وستستضيف محالّ Spinney’s، احتفالاً بمرور سنة على حملة التّرويج للمنتجات الإيطاليّة عالية الجودة، عرضَ طهي يُقدّمه الشيف Gianni Tarabini مستخدماً منتجات إيطالية أصيلة أدخلت إلى السوق اللبنانية من خلال الحملة التي أطلقت في العام 2022.



الذوق الإيطاليّ المميّز

وكما جرت العادة في السنوات السّابقة، أشركت السفارة المطاعم والنوادي وحانات النبيذ، التي تعمل على الترويج للطعام الإيطالي من خلال استحداث قوائمِ طعامٍ ومحطات تذوّق وعروض ترويجية للاحتفال بهذا الأسبوع.


وكانت المشاركة عالية هذا العام أيضاً ويشارك حالياً 12 مطعماً على مجمل الأراضي اللبنانيّة وهي: Appetito Trattoria وAvanti وPuccia وBread Republic وLa Menagerie وItriyya وEdda Arabica وDi Farina وMarinella وMario Mario & وSmallville Hotel وِAl Bustan وGià La Cucina D’Amore.


غذاء تضامني في Nation Station بالجعيتاوي

ولاختتام أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم، يُنظّم غداء تضامني يوم الأحد 20 تشرين الثاني 2022، الساعة 12:00 في "Nation Station" في الجعيتاوي، وهو مكانٌ مُميّز يشهد على العمل التطوعيّ والتضامنيّ خصوصاً تجاه سكّان حي الجعيتاوي المتضرّر بشدة من انفجار مرفأ بيروت.


ومن المقرّر أيضا في إطار أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم لهذا العام، تنظيم نشاط لتذوّق الأطعمة الإيطالية في مدينة طرابلس.


كلمة سفيرة إيطاليا

واعتبرت السفيرة الإيطالية في لبنان، نيكوليتا بومباردييري، بكلمة لها، في مناسبة افتتاح أسبوع المطبخ الإيطالي أنّ الطعام "أصبح عنصراً آخر يُضاف إلى الروابط التاريخيّة والثقافيّة بين إيطاليا ولبنان. في الواقع، تبقى البساطة العلامة المميّزة للمطبخَين الإيطاليّ واللبنانيّ، والتي تطورت على مرّ القرون على طول شواطئ حوض البحر الأبيض المتوسط".


أضافت: "تعتمد البساطة على منتجات طبيعية من الأرض، تمتزج بالتقاليد والإبداع في الوقت عينه. وتكون النتيجة مطبخاً غنياً في متناول الجميع وليس رفاهية لقلّة من الناس لا بل وسيلة لجمع الناس معاً في جو من الالفة".


وتابعت السفيرة الايطالية: "بالنسبة إلينا، الطعام يعني أيضاً المشاركة. وبهذه الروح، سننظم هذا العام أيضاً غداء تضامنياً بالتعاون مع Nation Station، وهي منظمة أنشئت بعد انفجار المرفأ لتقديم المساعدة للمحتاجين في حي الجعيتاوي. فالطّعام يعني أيضاً التراث مع التركيز على المنتجات المحليّة. وفي العام 2013، أُدرجت حميّة البحر الأبيض المتوسط، في قائمة الأونيسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية".


ختمت: "بالحديث عن الطعام في أيامنا هذه، لا يمكننا الامتناعُ عن التّطرّق إلى مشكلة انعدام الأمن الغذائي، التي أصبحت أكثر إلحاحاً في السيناريو الجيوسياسي الحالي الصعب".

MISS 3