لبنان يترأس مؤتمر إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدّمار الشّامل في الشّرق الأوسط

16 : 45

أعلنت وزارة الخارجيّة والمغتربين في بيانٍ، "أنّ لبنان يرأسُ هذا العام، ممثّلاً بالمندوبة الدائمة بالوكالة لدى بعثة الأمم المتّحدة في نيويورك جان مراد، فعاليّات الدورة الثالثة لـ"مؤتمر إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى كافة في الشّرق الأوسط"، الذي انطلقت أعماله في مُشاركةِ الأمين العام للأمم المُتّحدة من 14 ولغاية 18 تشرين الثاني.


ودعا مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النوويّة لعام 1995، إلى إنشاءِ منطقةٍ خالية من أسلحةِ الدّمار الشّامل والنوويّة والكيماويّة والبيولوجيّة".


أضاف البيان: "في مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النوويّ لعام 2010، تبنّت الدّول الأطراف خطّةَ عملٍ مُكوّنة من 64 نقطةً من أجل تعزيز تنفيذ المعاهدة، الهادفة إلى تكوينِ مسارٍ عمليّ للوصول إلى عالمٍ خالٍ من الأسلحة النووية، وعلى الرّغم من التأييد الدولي الواسع، بقي التقدُّم العمليّ بعيد المنال منذ ذلك الحين".


وختم: "سيبذل لبنان قصارى جهده من خلال رئاسته المؤتمر هذا العام، لتحقيق نتائجَ ملموسةٍ باتجاه إنشاء المنطقة الخالية من أسلحة الدّمار الشّامل وفقاً للقرارات الدوليّة ذات الصلة. إنّ لبنان على يقين بأنّ إخلاء الشرق الأوسط من هذه الأسلحة سوف يساهم في  حفظ الأمن والاستقرار وخفض التوتّر ووضع حدٍّ لسباق التسلّح، بما يُحقّق عالميّة المعاهدة".

MISS 3