قطر 2022: المنتخبات بدأت بالتوافد وميسي "حذر"

02 : 00

أعلام الدول المشاركة في المونديال على إحدى البنايات في الدوحة (أ ف ب)
بدأت المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 2022 في كرة القدم، التي ستنطلق الأحد المقبل في قطر، التوافد الى العاصمة الدوحة، حيث كانت منتخبات انكلترا وهولندا والدنمارك ابرز الواصلين امس، على أن تصل المنتخبات الأخرى تباعاً.

سيبدأ اللاعبون تمارينهم اليوم تحضيراً للاستحقاق العالمي، فيما لا تزال بعض المنتخبات الاخرى تخضع لمعسكرات تدريبية قبيل توجهها الى قطر، ومنها البرازيل في تورينو الايطالية، والارجنتين في الامارات، وفرنسا في كليرفونتين الفرنسية، والمانيا في العاصمة العمانية مسقط.




لاعبو المنتخب الإنكليزي لدى وصولهم إلى مطار الدوحة (أ ف ب)


ميسي حذر

أبدى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي حذره بشأن حظوظ منتخب بلاده باللقب، قبل أيام على قيادته لأبطال 1978 و1986 في المونديال القطري.

وبعدما فوت عليه فرصة رفع الكأس المرموقة للمرة الأولى في مسيرته في العام 2014 بالخسارة في النهائي أمام ألمانيا، يمني ميسي النفس بأن تكون مشاركته المونديالية الأخيرة مكللة بالنجاح، لكي يضيف الى رصيده اللقب الوحيد الذي يغيب عن خزائنه.

وقال ميسي: "نحن متحمسون جداً. لدينا مجموعة جيدة جداً ومتلهفة للغاية. لكننا نفكر بالسير خطوة خطوة. نعلم أن مجموعات كأس العالم ليست سهلة".

وتلعب الأرجنتين في المجموعة الثالثة حيث تبدأ مشوارها الثلاثاء بمواجهة السعودية، قبل لقاء المكسيك وبولونيا في 26 و30 الجاري على التوالي.

ويخوض رجال المدرب ليونيل سكالوني مباراة تحضيرية أخيرة اليوم امام الإمارات في أبو ظبي قبل التوجه الى الدوحة.

وأمل ميسي أن "نبدأ كأس العالم بأفضل طريقة ممكنة، لأن ذلك سيسمح لنا بمواجهة كل ما ينتظرنا بعد ذلك"، مشيداً بالصلابة التي وصل اليها المنتخب بقيادة سكالوني والتي تعززت من خلال الفوز بلقب "كوبا أميركا" العام الماضي.

ورأى نجم باريس سان جرمان الفرنسي الحالي وبرشلونة الإسباني سابقاً "أنه كلما لعبنا وكلما أمضينا المزيد من الوقت في أرض الملعب، كلما ازدادت معرفتنا بعضنا ببعض. نعرف خصائص بعضنا ونعرف ما هو الأفضل لكل لحظة".

واستبعد ميسي (35 عاماً) أن تحصل مفاجأة كبرى في ما يخص هوية الفائز باللقب العالمي، موضحاً "كلما تحدثنا عن المرشحين، نتحدث دائماً عن الفرق ذاتها. إذا أردتم أن نعطي الأفضلية في القدرة على الفوز لبعض المنتخبات، فأعتقد أن البرازيل، فرنسا وإنكلترا تتقدم بعض الشيء على المنتخبات المرشحة الأخرى".

من جهة أخرى، أفاد ميسي بأنه تأقلم تماماً مع الحياة في باريس بعد موسم أول صعب في العاصمة الفرنسية، موضحاً "بعد هذه العملية (التأقلم) التي استمرت لعام وهي فترة طويلة، أنا اليوم سعيد حيث أعيش بصحبة عائلتي ونستمتع بوقتنا في باريس".





الدنمارك بلا تمثيل رسمي

وصل المنتخب الدنماركي الذي حُرم من ارتداء قمصان مؤيدة لحقوق الإنسان في مونديال قطر 2022، الى الدولة الخليجية امس من دون تمثيل رسمي من الحكومة ولا من العائلة المالكة.

وأعلنت حكومته أن أياً من أعضائها لن يكون حاضراً في حفل افتتاح المونديال الاحد المقبل، ولا حتى سفيرها لدى الدوحة. وقالت وزيرة الرياضة آن هالسبو-يورغنسن: "التركيز حالياً على تشكيل حكومة جديدة. في غضون ذلك، لن تكون الدنمارك ممثلة رسمياً في كأس العالم في قطر".

كما لن يكون هناك تمثيل للمملكة في حفل الافتتاح، إذ أعلن ولي العهد فريدريك المولع بالمنتخب أنه ينحاز إلى موقف الحكومة، وقال عبر "إنستغرام" بعد زيارته اللاعبين: "المنتخب الوطني يحظى بدعمي الكامل، أينما كان يلعب في العالم. هذه المرة أتطلع إلى تشجيع المنتخب من المنزل".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفض طلباً للمنتخب الدنماركي بارتداء قمصان مؤيدة لحقوق الإنسان خلال تدريباته في مونديال قطر.

وتواجه قطر انتقادات بسبب سجلها الحقوقي خصوصاً حيال مسألة العمال الأجانب في مشاريع بناء صروح المونديال، وحقوق النساء ومجتمع الميم.

وسبق أن قررت شركة "هوميل" الراعية الرياضية للمنتخب طمس شعارها على القميص الرسمي خلال المونديال في "احتجاج على قطر وسجلها في حقوق الإنسان".

الى جانب القميص الذي يرفع شعار اللون الاحمر التقليدي للدنمارك، البلد السكندينافي الوحيد المشارك في كأس العالم، قدمت شركة "هوميل" أيضاً قميصاً باللونين الرمادي والاسود مع شعار بالكاد يمكن رؤيته.

ووقعت الدنمارك في المجموعة الرابعة الى جانب فرنسا حاملة اللقب وأستراليا وتونس.




لاعبو المنتخب الفرنسي خلال تمارينهم في كليرفونتين (أ ف ب)


مشاركة خامسة

سيشارك كل من حارس المرمى غييرمو أوتشوا ولاعب الوسط أندريس غواردادو في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة مع المكسيك، بعد أن أعلن المدرب الارجنتيني جيراردو "تاتا" مارتينو عن القائمة المؤلفة من 26 لاعباً للمونديال القطري.

وسيكون خيسوس كورونا، جناح نادي إشبيلية الاسباني، من أبرز الغائبين بداعي الاصابة. كما لم يستدع مارتينو مهاجم فيينورد الهولندي سانتياغو خيمينيز، أفضل هداف بالشراكة في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" هذا الموسم.

ويستهل منتخب المكسيك النهائيات أمام بولونيا في 22 الجاري، قبل مواجهة الارجنتين والسعودية ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وبعد توقف مشوارها عند الدور ثمن النهائي في سبع نسخ متتالية بين 1994 و2018، ستسعى المكسيك إلى معادلة أفضل نتيجة لها على الأقل: ربع النهائي في 1970 و1986 على أرضها، علماً انها ستنظم بالشراكة مع الولايات المتحدة وكندا مونديال 2026.

وهنا التشكيلة الرسمية لمونديال قطر:

حراسة المرمى: غييرمو أوتشوا (أميركا)، ألفريدو تالافيرا (خواريز)، رودولفو كوتا (ليون)

الدفاع: خورخي سانشيز (أجاكس الهولندي)، نستور أراوخو (أميركا)، خيراردو أرتياغا (غنك البلجيكي)، كيفن ألفاريز (باتشوكا)، خيسوس غاياردو (مونتيري)، سيزار مونتيز (مونتيري)، هكتور مورينو (مونتيري)، يوهان فاسكيز (كريمونيزي الإيطالي)



مشجعون يحملون علم الأرجنتين في الدوحة (أ ف ب)



الوسط: إدسون ألفاريز (أجاكس الهولندي)، كارلوس رودريغيز (كروز أزول)، أوربيلين بينيدا (أيك اليوناني)، أورييل أنتونا (كروز أزول)، هكتور هيريرا (هيوستن الأميركي)، إريك غوتييريز (أيندهوفن الهولندي)، لويس تشافيز (باتشوكا)، أندريس غواردادو (بيتيس الإسباني)، روبرتو ألفارادو (غوادالاخارا)، لويس رومو (مونتيري)

الهجوم: هنري مارتين (أميركا)، روجيليو فونيس موري (مونتيري)، راوول خيمينيز (ولفرهامبتون الإنكليزي)، أليكسيس فيغا (غوادالاخارا)، هيرفينغ لوسانو (نابولي الإيطالي).

MISS 3