مانيه أفضل لاعب أفريقي في 2019

13 : 14

مانيه بعد تسلّمه جائزته (أ ف ب)

تُوّج السنغالي ساديو مانيه مهاجم نادي ليفربول الانكليزي، بجائزة أفضل لاعب افريقي للعام 2019 خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم في مدينة الغردقة المصرية.

ونافس مانيه على هذا اللقب على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، ليحقق أخيراً لقباً غاب عن بلاده منذ أن حصده مواطنه الحاجي ضيوف العامين 2001 و2002.

وحصد مانيه (27 عاماً) اللقب للمرة الأولى في تاريخه متفوقاً على زميله في فريق ليفربول، المصري محمد صلاح والذي تُوّج بالجائزة العامين 2017 و2018 والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الانكليزي الفائز بها العام 2016.

وقال مانيه بعد تتويجه: "كرة القدم هي وظيفتي وأنا أحبها وسعيد وفخور بهذا اليوم الكبير".

وتابع: "أهدي هذه الجائزة لعائلتي وفريقي وجميع المصريين الحاضرين هنا، وكذلك مدربي ومنتخب بلادي وجميع أصدقائي في المنتخب وفي ليفربول".

وحصد السنغالي 477 صوتاً ليفوز بالجائزة، فيما جاء صلاح في المركز الثاني بـ325 صوتاً ومحرز ثالثاً بـ267 صوتاً.

ونالت النيجيرية عزيزات أوشوالا لقب أفضل لاعبة في القارة للمرة الرابعة في مسيرتها على حساب منافستيها، الكاميرونية أجارا نشوت والجنوب إفريقية ثيمبي كغاتلانا.

ونال منتخب الجزائر لقب أفضل منتخب للرجال لعام 2019، بعد فوزه ببطولة الأمم الإفريقية الأخيرة على حساب السنغال بهدف نظيف. وتوّج مدربه جمال بلماضي بجائزة أفضل مدرب في القارة للمرة الأولى في مسيرته لمساهمته الكبيرة في الانجاز القاري.

وكانت جائزة أفضل منتخب نسائي من نصيب الكاميرون الذي وصل إلى دور الـ16 في كأس العالم للسيدات في فرنسا 2019.

ونالت الجنوب إفريقية ديزيريه إيليس للعام الثاني على التوالي جائزة أفضل مدربة للسيدات بقيادتها منتخب بلادها والتأهل به لكأس العالم في فرنسا 2019. 


MISS 3