جورج بوعبدو

"مكوّنات لصحة وسلامة الناس وحماية الكوكب"

أسبوع المطبخ الإيطالي بنسخته السابعة

17 تشرين الثاني 2022

02 : 01

الطبّاخان الإيطاليان Gianni Tarabini وMario Mozzetti (تصوير سعيد فرح)

تحت شعار «التعايش والاستدامة والابتكار: مكوّنات المطبخ الإيطالي لصحة وسلامة الناس وحماية الكوكب» وبالتعاون مع Spinney's؛ أطلقت السفارة الإيطالية ووكالة التجارة الإيطالية ITA في بيروت النسخة السابعة من أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم؛ لتسليط الضوء على الوجود الإيطالي في لبنان في مجال الطعام والنبيذ ونشر ثقافة المطبخ الإيطالي بمكوّناته الفريدة من حيث الإبداع والطعم المميز؛ بحضور سفيرة إيطاليا في لبنان «نيكوليتا بومباردييري» ومدير وكالة التجارة الإيطالية في بيروت «كلوديو باسكوالوتشي» ورئيس مجلس إدارة مجموعة «غراي ماكنزي ريتايل» حسان عزّ الدين.

كان بارزاً وجود الشيف الإيطالي Gianni Tarabini عضو جمعية «سفراء المـذاق» ومديــر مطعـــم La Preséf الذي أدهش الحضور بعروض الطهي وخبرته اللامتناهية في الابتكار؛ مستخدماً منتجات إيطالية أصيلة أُدخلت إلى السوق اللبنانية من خلال الحملة التي أطلقت في العام 2022. كذلك سيشارك Tarabini في تنظيم صفّين للطهي بالتعاون مع أكاديمية المطبخ الإيطالي في بيروت: الأول مخصص لطلاب الصفوف المتقدمة في كلية «الفندقية والضيافة» بجامعة القديس يوسف والآخر لطهاة من أهم المطاعم الإيطالية في العاصمة.

وكما جرت العادة في السنوات السابقة، أشركت السفارة مطاعم ونوادي وحانات نبيذ تعمل على الترويج للطعم الإيطالي، من خلال استحداث قوائم طعام ومحطات تذوّق وعروض ترويجية للاحتفال بهذا الأسبوع. كانت المشاركة عالية هذا العام أيضاً ويشارك حالياً 12 مطعماً على مجمل الأراضي اللبنانية وهي: Appetito Trattoria و Avanti و Puccia و Bread Republic و La Menagerie و Itriyya و Edda Arabica و Di Farina و Marinella و Mario& Mario وSmallville Hotel و Al Bustan و Già La Cucina D’Amore.

وفي السياق نفسه اعتبرت السفيرة الإيطالية في لبنان، نيكوليتا بومباردييري، أن الطعام أصبح عنصراً آخر يضاف إلى الروابط التاريخية والثقافية بين إيطاليا ولبنان. مؤكدة لـ»نداء الوطن» ان البساطة تبقى العلامة المميزة للمطبخين الإيطالي واللبناني، واللذين تطوّرا جنباً إلى جنب عبر السنين على امتداد شواطئ المتوسط، ليكونا مطبخاً غنياً في متناول الجميع ووسيلة لجمع الناس في جو من الإلفة والمشاركة. وأضافت: «بهذه الروح، سننظم هذا العام غداء تضامنياً بالتعاون مع «Nation Station»، وهي منظمة أنشئت بعد انفجار المرفأ لتقديم المساعدة للمحتاجين في حي الجعيتاوي. وأكملت: «الطعام يعني أيضاً التراث مع التركيز على المنتجات المحلية. وفي العام 2013، أُدرجت حمية البحر الأبيض المتوسط في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية». وختمت: «لا يمكننا الامتناع عن التطرّق إلى مشكلة انعدام الأمن الغذائي، التي أصبحت أكثر إلحاحاً اليوم في السيناريو الجيوسياسي الصعب».




السفيرة الإيطالية "نيكوليتا بومباردييري" و"كلوديو باسكوالوتشي" وحسان عزّ الدين


بدوره علّق رئيس مجلس إدارة مجموعة «غراي ماكنزي ريتايل» حسان عزّ الدين قائلاً: «يفتح استيراد المنتجات الإيطالية الأبواب أمام الأسواق الأوروبية، ويعتبر خطوة مهمة للبنان نحو الأمام في هذه الأوقات الصعبة وتابع: «لا شيء من شأنه أن يجعلنا نساوم على جودة المنتجات التي نوفّرها لزبائننا».

واستمتع الحاضرون من إعلاميين ومؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى لاعبين رئيسيين في مجال عالم الأعمال في السوق، بالأجواء الترفيهية كما تمّ تعريفهم على منتج إيطالي جديد لصلصة ألفريدو الشهيرة. وتخلّل اللقاء، إضافة إلى الأطباق الايطالية الساحرة، أجواء موسيقية من أداء المغنية اللامعة السوبرانو ماريا مطر وعازف البيانو الموهوب وسام خوري.

يُنظّم غداء تضامني يوم الأحد 20 تشرين الثاني 2022 الساعة 12:00 في «Nation Station» في الجعيتاوي، وهو مكان مميز يشهد على العمل التطوعي والتضامني خاصة تجاه سكان حي الجعيتاوي المتضرّر بشدة من الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.

ومن المقرّر أيضاً في إطار أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم لهذا العام، تنظيم نشاط لتذوّق الأطعمة الإيطالية في مدينة طرابلس.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.