محمد دهشة

الحلبي: سقف انفاق صناديق المدارس الرسمية 15 ميلون ليرة لبنانية

17 تشرين الثاني 2022

14 : 00

الحريري تترأس اجتماع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار

مواكبة سير وانتظام العام الدراسي وتحدياته وعرض لأوضاعها واحتياجاتها على مختلف الصعد من أبنية وتجهيزات وتشغيل، عناوين الاجتماع الذي عقدته الشبكة المدرسية لصيدا والجوار في مجدليون بدعوة من رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري ومشاركة مدراء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة والأونروا في صيدا وضواحيها بحضور ممثلة المنطقة التربوية السيدة هيفاء عزام ومديرة دار المعلمين في صيدا السيدة سمية حنينة.


وجرى في خلال الإجتماع بحث عدد من المواضيع التربوية ذات الأولوية مثل مشاركة مدارس صيدا في خطة التعافي التربوي والدورات التدريبية للمعلمين والامتحان التجريبي للطلاب، وموضوع تطوير المناهج وموضوع شهادة البريفيه. كما كان عرض لأوضاع المباني المدرسية في صيدا والجوار خاصة بعد حادثة انهيار سقف غرفة مدرسة في طرابلس والذي أودى بحياة طالبة.



الحريري تتحدث


وحدد المدراء أبرز الصعوبات والمشكلات التي تواجه إدارات المدارس حالياً بـ "سقوف الانفاق المحددة لصناديق المدارس وموضوع كلفة التأمين الصحي وعدم توافر الطوابع المالية" وأجرت الحريري لهذه الغاية اتصالاً هاتفياً بوزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي الذي أبلغها أنه في موضوع صناديق المدارس وافق مجلس شورى الدولة على سقف إنفاق لغاية 15 مليون ليرة، وفي موضوع التأمين الصحي يعود قرار التأمين لكل مدرسة على حدةٍ، وفي موضوع الطوابع إعتماد الدفع مباشرة للمالية في المحافظة واستبدال الطابع بختم بقيمته.


كما جرى التطرق الى الموضوع الصحي في ظل تفشي داء الكوليرا، فتم التأكيد على متابعة إجراءات الوقاية وضرورة دعم المدارس وتمكينها في هذا المجال، والعمل على اجراء فحوص دورية للمياه في المدارس.



المشاركون في الاجتماع


بعد ذلك تداول مدراء المدارس في برنامج الأنشطة المقترحة للعام الدراسي ومنها إعادة تفعيل مشروع الفرز من المصدر في المدارس والعمل على تأمين مستوعبات للفرز، وتوجيه الطلاب للقيام بأبحاث حول الموضوع البيئي. وفي هذا السياق كان عرض من نادين مكاري من " medcities" حول مشروع زيادة المساحات الخضراء والحفاظ عليها في المدارس.


وتقرر تنظيم أنشطة على صعيد المدارس في مناسبات "اليوم العالمي للطفل في 20 تشرين الثاني، وعيدي العلم والاستقلال في 21 و22 تشرين الثاني، ويوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني، وعيد الشجرة في 1 كانون الأول (حملات تشجير). كما جرى اقتراح بتنظيم نشاط بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم في 18 كانون الأول.