سوناك: بريطانيا لن توقّع اتّفاقات تجاريّة متسرّعة بعد بريكست

18 : 59

أعلن رئيس الوزراء البريطانيَ ريشي سوناك، الخميس، أنَّ بلادَه بعد خروجِها من الاتحاد الأوروبي، لن "تضحّي بالجودة من أجل السرعة" في اتفاقات التّجارة الحرّة، مُتطلّعاً إلى إبرام اتفاقَين مع الهند والولايات المتحدة.


وتحرص بريطانيا على الاستفادة من خروجها من الاتّحاد الأوروبيّ لإبرام اتّفاقات دوليّةٍ.


وخلال ولاية بوريس جونسون، تمَّ الإعلانُ عن توقيع مجموعةٍ كبيرةٍ من الاتفاقات مع دول خارج التكتل.


وكان وزيرُ البيئة البريطانيّ السّابق جورج يوستيس، قد صرّح هذا الأسبوع، أنّ الاتفاقَ الذي أبرمَتْهُ ليز تراس العام الماضي مع أستراليا عندما كانت وزيرة للتّجارة "أعطى الكثير مقابل القليل".


وأبلغ سوناك أعضاء البرلمان، الخميس، أنّه لن يوافقَ على أي اتفاقٍ إلّا إذا شعرَ بأنّه جدير بالاهتمام، بعدما بحث هذه المسألة مع قادة العالم خلالَ قمَّة مجموعة العشرين هذا الأسبوع في بالي.


أضافَ أمام مجلس العموم: "إلتقيتُ رئيسَ الوزراء الهنديّ ناريندرا مودي وعرضنا التقدّم المحرز في اتّفاق التجارة الحرّة".


وأشارَ إلى أنَّه ناقشَ أيضاً إنضمامَ بريطانيا إلى "اتّفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" مع رؤساء وزراء اليابان وكندا وأستراليا.


وأكّد سوناك أنّه "عندما يتعلق الأمر باتّفاقات التجارة، مع أي طرفٍ كان، فإن ما لن أفعلَه هو التضحية بالجودة من أجل السرعة".


أضاف: "من المهمّ أن نأخذَ الوقت الكافي للحصول على الاتفاقات التجاريّة بشكلٍ صحيح".


ومع ذلك، لفت سوناك إلى أنَّ "هناك حماسةً كبيرةً" بين قادة "اتّفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ" حولَ احتمال انضمام بريطانيا، و"سنواصل إنهاء تلك المفاوضات في أسرع وقت ممكن".