بعد سيطرة الجمهوريين على "النواب"... بيلوسي تتخلّى عن زعامة الديموقراطيين

02 : 00

بعدما فاز الجمهوريون بالغالبية في مجلس النواب الأميركي، أعلنت نانسي بيلوسي (82 عاماً)، الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب في الكونغرس، نيّتها التخلّي عن تولّي هذا المنصب في المجلس المقبل المنبثق من الانتخابات الأخيرة.

وسارع الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الإشادة ببيلوسي، معتبراً في بيان أنها «حمت ديموقراطيّتنا من التمرّد العنيف والدامي في السادس من كانون الثاني» 2021، في إشارة إلى الهجوم على مبنى الكابيتول، ورأى أن بيلوسي هي «رئيسة مجلس النواب الأكثر أهمية في تاريخنا».

ونجح الجمهوريون في انتزاع الغالبية من الديموقراطيين في مجلس النواب، ما يضمن لهم قاعدة تشريعية وإن بغالبية ضئيلة، تُتيح لهم معارضة برنامج عمل بايدن خلال العامَين المقبلَين وتؤدّي بالتالي إلى انقسام السلطة في الكونغرس.

وبعد إعلان نتائج التوقعات، اعتبر زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي أن «الأميركيين مستعدّون لاتجاه جديد، والجمهوريون في مجلس النواب مستعدّون لتحقيق ذلك». وهنّأ بايدن مكارثي بفوز حزبه بالغالبية في مجلس النواب، معرباً عن استعداده «للعمل مع الجمهوريين في المجلس لتحقيق نتائج للعائلات الأميركية العاملة»، في حين أعاد الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ انتخاب زميلهم ميتش ماكونيل زعيماً للأقلية الجمهورية، على الرغم من التحدّي النادر هذه المرّة بمنافسة أحد زملائه له على هذا المنصب الذي شغله على مدى 15 عاماً، وهو ريك سكوت من فلوريدا.