تمديد "كوب 27" إلى اليوم

02 : 00

مُدّد مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) إلى اليوم مع استمرار المفاوضات لإحراز اختراق في مسألة تمويل الدول الغنية لـ»الخسائر والأضرار» اللاحقة بالدول الفقيرة، وإعادة تأكيد الأهداف المناخية الطموحة.

وقال رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ سامح شكري خلال جلسة عامة أمام المندوبين: «لا أزال قلقاً من عدد المسائل غير المبتوت بها، لا سيّما المسائل المالية وتخفيف المخاطر (خفض انبعاثات غازات الدفيئة) والخسائر والأضرار» الناجمة عن التغيّر المناخي.

جرّاء ذلك، أعلن وزير الخارجية المصري تأجيل المؤتمر إلى السبت بعدما كان مقرّراً أن يُختتم الجمعة، داعياً الأطراف إلى تكثيف الجهود و»العمل معاً لحلّ هذه المسائل المتبقية بأسرع وقت ممكن».

ويبدو أن مخرجاً يرتسم بالنسبة لملف واحد على الأقلّ ويتعلّق بمسألة «الخسائر والأضرار»، أكثر المسائل الشائكة في المؤتمر. وتتحفّظ الدول الغنية منذ سنوات على فكرة إنشاء آلية خاصة لتمويل الأضرار، إلّا أن الاتحاد الأوروبي عرض اقتراحاً في هذا الشأن.

فقد أكد الاتحاد الأوروبي خلال جلسة عامة مساء الخميس أنه مستعدّ لإنشاء «صندوق استجابة للخسائر والأضرار». إلّا أن هذا الصندوق يجب أن يُموّل من جانب «قاعدة واسعة من المانحين»، أي من دول تملك قدرة مالية على المساهمة، في إشارة إلى الصين، مشدّداً على ضرورة أن تستفيد منه «الدول الضعيفة جدّاً» فقط.


MISS 3