وفاة أكبر تلميذة في العالم

02 : 00

توفَّت عن 99 عاماً في كينيا بريسيلا سيتيني، وهي أكبر تلميذة في مدرسة ابتدائية في العالم، استند فيلم فرنسي إلى مثابرتها على التعلّم وهي في سنواتها التسعين فيما حصلت على إشادة من منظمة «اليونسكو». وقال حفيدها سامي تشيبسيرور إنّ «بريسيلا التي كانت معروفة بـ»غوغو»، توفّت داخل منزلها عقب إصابتها بمضاعفات في الصدر». مشيراً إلى أنّ «غوغو كانت بصحة جيدة وتحضر صفوفها كالمعتاد لكنّها توقفت عن ارتياد المدرسة قبل ثلاثة أيام من وفاتها بعدما شعرت بألمٍ في الصدر أجبرها على ترك المدرسة».

وأشارت «اليونسكو» إلى أنّ بريسيلا كانت تبلغ 94 عاماً حين أقنعت مدير المدرسة المحلية بقريتها في ريفت فاليه في كينيا، بقبول طلبها لإكمال دراستها، مشيدةً بهذه المرأة ومعتبرةً أنّها «مثالٌ يُحتذى به داخل مجتمعها وخارجه». وفي مقابلةٍ مع المنظَّمة العام الفائت، أكّدت الراحلة أنّ هدفها من العودة إلى المقاعد الدراسية يتمثل في تشجيع الأمهات الشابات في كينيا على العودة إلى المدرسة بعد إنجاب الأطفال، بدلاً من تركها خوفاً من وصمة العار الاجتماعية. وتابعت: «إن لم تتلقَّ المرأة تعليماً، لن يكون هناك فرق بينها وبين الدجاجة».

وتناول فيلم فرنسي بعنوان «غوغو» جهود بريسيلا هذه، مما أتاح لها السنة الفائتة أن تستقل للمرة الأولى في حياتها طائرةً وتتوجه إلى فرنسا لمقابلة عقيلة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون. 


MISS 3