ثنائية لفالنسيا تطيح قطر في افتتاح "مونديالها"

02 : 05

فالنسيا (الرقم 13) مسجلاً برأسه هدف الإكوادور الثاني (أ ف ب)

قدّم منتخب قطر أداءً باهتاً في أوّل مشاركة له في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وبات أول مضيف يخسر مباراته الافتتاحية، وكانت أمام الاكوادور صفر - 2 على "استاد البيت" في الخور ضمن مونديال 2022.

سجل إينير فالنسيا الهدفين (16 من ركلة جزاء و31) أمام 67372 متفرجاً.

واستغل المنتخب الاكوادوري سوء تفاهم بين حارس قطر سعد الشيب وأحد مدافعيه ليسجل مهاجم فنربغشه التركي إينير فالنسيا هدفاً برأسه من مسافة قريبة بعد مرور ثلاث دقائق فقط، لكن الحكم الغاه بعد الرجوع الى تقنية حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) بداعي التسلل.

واحتسب الحكم ركلة جزاء اثر عرقلة الحارس الشيب لفالنسيا داخل المنطقة، فانبرى لها الاخير بنجاح (16).

وهي المرة الاولى في تاريخ نهائيات كأس العالم التي يتم فيها تسجيل الهدف الافتتاحي من ركلة جزاء.

وتابع المنتخب الاكوادوري افضليته مستحوذاً على الكرة بنسبة 62 في المئة وسط ضياع كامل لأصحاب الارض.

ونجحت الاكوادور، التي تشارك في النهائيات للمرة الرابعة في تاريخها، في تعزيز تقدمها بفضل فالنسيا ايضاً الذي استثمر كرة عرضية من انخيلو بريسيادو من الجهة اليمنى ليحولها رأسية داخل الشباك (32).

وعزز فالنسيا بالتالي رصيده كأفضل مسجل في تاريخ منتخب بلاده مع 37 هدفاً، كما انفرد بالرقم القياسي في عدد الاهداف للاكوادور في النهائيات مع خمسة اهداف بعد ان كان متساوياً مع اوغستين دلغادو.

وللمفارقة، نجح فالنسيا في تسجيل آخر خمسة اهداف على التوالي لمنتخب بلاده في العرس الكروي ايضاً.

كما ان فالنسيا بات سادس لاعب يسجل ثنائية في المباراة الافتتاحية خلال هذا القرن بعد الالماني ميروسلاف كلوزه (2006) في مرمى كوستاريكا، والكوستاريكي باولو وانتشوب في المباراة ذاتها، والبرازيلي نيمار في مرمى كرواتيا في نسخة 2014، والروسي دينيس شيريشيف في مرمى السعودية في مونديال روسيا 2018.

وقال فالنسيا، الذي اختير أفضل لاعب في المباراة: "منذ سحب القرعة، كنت احلم ان افتتح التسجيل مع منتخب بلادي، كنا في غاية التركيز وكنا نعرف قدرتنا على تحقيق نتيجة جيدة".

أهلاً وسهلاً

وسبق المباراة حفل افتتاح كأس العالم، حيث اعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني افتتاح مونديال قطر 2022.

وبعد حفل افتتاحي شهد استذكار النسخ المونديالية السابقة، قال آل ثاني إنه "بدءاً من هذا المساء وطوال 28 يوماً، سوف نتابع، ومعنا العالم بأسره المهرجان الكروي الكبير، في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري".

وقال أمير قطر الذي كان جالساً إلى جانب والده: "من قطر، من بلاد العرب، نرحب بالجميع في بطولة كأس العالم 2022".

وأضاف: "لقد عملنا ومعنا كثيرون كي تكون من أنجح البطولات، بذلنا جهداً واستثمرنا في الخير للإنسانية جمعاء، وأخيراً وصلنا إلى يوم الافتتاح الذي انتظرتموه بفارغ الصبر".

وكانت كلمة مقتضبة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو قال فيها بالعربية: "أحبائي عائلة كرة القدم، أهلاً وسهلاً إلى ملعب البيت. ومبروك ألف مبروك".

قبل أن يضيف بالإنكليزية أن "كرة القدم توحّد العالـــم. فليبدأ العرض".

وشارك في الحفل عدد من رؤساء الدول والحكومات، والأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريزش ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.

واستغرق حفل الافتتاح 30 دقيقة وشمل برنامجاً من سبع فقرات مزجت بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، بينما تم الاحتفال بالمنتخبات الـ32 المشاركة وبالدول المستضيفة السابقة لكأس العالم وبمتطوعي البطولة.



الألعاب النارية تضيء ستاد البيت خلال حفل الإفتتاح (أ ف ب)



مباريات اليوم

وتقام اليوم 3 مباريات، حيث يلتقي في المجموعة الاولى منتخبا هولندا والسنغال على ملعب الثمامة في الدوحة، على وقع شكوك مشاركة مهاجم المنتخب البرتقالي ممفيس ديباي.

ويطلق لاعبو السنغال حملتهم في قطر بصفة أبطال أفريقيا، وهو اللقب القاري الأوّل في تاريخ البلاد، في حين التحقوا بركب المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات للمرة الثالثة في تاريخهم عبر الملحق الأفريقي بالفوز على مصر (صفر-1 و1- صفر ثم 3-1 بركلات الترجيح)، حالمين بتكرار انجاز 2002 عندما بلغوا ربع النهائي.

ويغيب عن السنغال نجمها ساديو مانيه بسبب الاصابة، كما تحوم الشكوك حول مشاركة عبدو ديالو بسبب مشاكل في ركبته.

ولا تبدو حالة المنتخب الهولندي، وصيف بطل العالم 3 مرات الأعوام 1974 و1978 و2010، أفضل من نظيره السنغالي، اذ يستهل مشاركته الاولى منذ العام 2014 والحادية عشرة، بدوره بصفوف مثقلة بالاصابات.

ولكن بخلاف بطل أفريقيا تصل "الطواحين الهولندية" بحالة ذهنية جيدة، حيث لم يذق المنتخب طعم الخسارة في 15 مباراة وتحديداً منذ تعيين لويس فان غال، الصعب المراس والبالغ من العمر 71 عاماً، العام الماضي مدرباً للمرة الثالثة في مسيرته.

وستنهي هولندا حالة انتظار دامت 8 أعوام ونصف العام منذ آخر مباراة لها في نهائيات كأس العالم، والتي قادها أيضاً فان غال وحقق خلالها الفوز على مستضيفة مونديال 2014 البرازيل 3-صفر، واحرازها المركز الثالث.

ويعاني هداف المنتخب ديباي من مشكلة في أوتار ركبته، وأكد فان غال أنه لن يبدأ المباراة الافتتاحية بينما يواصل تعافيه.

كما خسرت هولندا جهود لاعب إنتر الإيطالي دنزل دامفريس جراء تعرضه لاصابة في ركبته، ومارتين دي رون (أتالانتا الإيطالي) الذي يعاني من مشكلة عضلية، في حين يثير قلب الدفاع فيرجيل فان دايك (31 عاماً) التساؤلات حول مستواه بعدما أظهر علامات ضعف غير معتادة مع ليفربول الإنكليزي.

وفي المجموعة الثانية، تقام مباراتان، فتلتقي في الاولى انكلترا مع ايران، وفي الثانية ويلز مع الولايات المتحدة.

على ستاد خليفة الدولي، تلتقي إنكلترا الطامحة الى مجد طال انتظاره، مع ايران، في مباراة تجمع بين منتخب يحلم منذ عقود بمعانقة المجد مجدداً واستعادة الفرحة التي عاشها على أرضه في العام 1966 حين توّج بلقبه الكبير الأول والوحيد، وآخر غارق في مستنقع الأسئلة حول موقفه من الاحتجاجات الحاصلة في البلاد منذ أكثر من شهرين على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني، علماً انها المواجهة الاولى على الإطلاق بين الطرفين في النهائيات.

وتبدو إنكلترا، المصنفة خامسة عالمياً ورابعة مونديال 2018، مرشحة قوية لحسم تأهلها عن المجموعة، وهي تهدف إلى المركز الاول في المجموعة.

وعلى استاد احمد بن علي، تلتقي الولايات المتحدة وويلز في الصراع المنطقي على البطاقة الثانية المؤهلة لدور الـ 16.

وبعد غيابها عن النهائيات طوال 64 عاماً، تسجل ويلز عودتها الى كأس العالم للمرة الاولى منذ 1958، اي منذ خسارتها أمام البرازيل في ربع نهائي نسخة السويد، في مشاركتها الوحيدة بهدف وحيد للأسطورة بيليه.

لكن غاريث بايل وآرون رامسي حققا ما فشل به النجوم السابقون امثال إيان راش، راين غيغز، مارك هيوز وغاري سبيد، أولاً بقيادة ويلز لنصف نهائي كأس أوروبا 2016، ثم الى نهائيات المونديال. 


برنامج مباريات اليوم بتوقيت بيروت


المجموعة الأولى السنغال - هولندا (الثمامة) 18.00

المجموعة الثانية إنكلترا - إيران (خليفة) 15.00

الولايات المتحدة - ويلز (أحمد بن علي) 21.00.

MISS 3