بالصور والفيديو: قتلى وجرحى في زلزال ضرب جزيرة جاوا الإندونيسية

14 : 45

 ضرب زلزال بقوة 5,6 درجات جزيرة جاوا الإندونيسية اليوم الإثنين، ما تسبب بمقتل 56 شخصاً على الأقلّ وإصابة أكثر من 700 وتضرّر مبانٍ واهتزاز بعضها وصولًا إلى العاصمة جاكرتا على بعد مئة كيلومتر، بحسب ما أفاد مسؤولون محليون.

وقال حاكم إقليم جاوا الغربية رضوان كميل في مؤتمر صحافي بثه تلفزيون كومباس إن "البيانات من رئيس فريق المنطقة (تشير إلى) وفاة 56 شخصا وإصابة أكثر من 700 بجروح. ونظرا لأن العديد من الأشخاص لا زالوا عالقين في مكان الكارثة، نتوقع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات مع مرور الوقت".






وسبق أن قال رئيس الإدارة المحلية في مدينة سيانجور هيرمان سوهرمان إن 300 شخص "على الأقلّ أُدخلوا إلى المستشفى نفسه في المدينة. وأشار لقناة "ميترو" إلى أن "معظم الجرحى أصيبوا بكسر في العظام بعدما علقوا في أنقاض المباني".


وذكرت الصحف المحلية أن المتاجر والمستشفى ومدرسة داخلية إسلامية فى المدينة تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة للزلزال.


وأظهرت وسائل الإعلام عدة مبانٍ في سيانجور انهارت أسطحها.





وقال آدم، وهو متحدث باسم الإدارة المحلية في سيانجور، "تضررت مئات أو حتى الآلاف من المنازل" بسبب الزلزال.



وقال سوهرمان إن أقارب بعض الضحايا مجتمعون في مستشفى سايانغ، محذراً من أن الحصيلة قد ترتفع إذ يُرجّح أن يكون بعض القرويين لا زالوا عالقين تحت الأنقاض.



وأضاف: "نحن نتعامل حالياً مع أشخاص في حالة طارئة في هذا المستشفى. سيارات الإسعاف مستمرة في الوصول إلى المستشفى من القرى".

وتابع: "هناك الكثير من العائلات في قرى لم يتمّ إجلاؤها بعد".





 

وقالت السلطات في وقت سابق إنها أنقذت امرأة وطفلاً حوصرا إثر انهيار أرضي في سيانجور.


أما مديرة المصلحة الإندونيسية للأرصاد الجوية دويكوريتا كرناواتي فقالت لصحافيين: "ندعو الناس إلى البقاء خارج المباني في الوقت الحالي، إذ قد نشهد توابع محتملة".



إخلاء مبانٍ في جاكرتا

يقع مركز الزلزال في منطقة سيانجور في جاوا الغربية، وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وشعر به أيضًا سكان جاكرتا على بعد 100 كلم حيث نزل السكان المذعورون إلى الشوارع.

ولم تُسجّل أي أضرار كبيرة في جاكرتا على الفور.


ووصفت المحامية ماياديتا واليو (22 عاماً) الذعر الذي أصاب الموظفين الهارعين إلى مخارج الطوارئ، قائلة: "كنت أعمل حين اهتزّت الأرض. شعرت بالهزّة بوضوح".


وأفيد بأن مئات الأشخاص انتظروا في الخارج بعد الزلزال، وكان بعضهم يرتدي خوذة لحماية أنفسهم من الحطام المتساقط.

MISS 3