إنكلترا 6-2 وهولندا 2-0 وبايل يُنقذ ويلز

02 : 00

كلايسن (إلى اليسار) مسجّلاً هدف هولندا الثاني (أ ف ب)

حققت انكلترا فوزاً عريضاً على ايران 6-2، ونجحت ويلز في انتزاع التعادل من الولايات المتحدة 1-1 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لكأس العالم 2022 المقامة في قطر، فيما فازت هولندا على السنغال 2-صفر في المجموعة الاولى.

كانت قطر المضيفة استهلت المونديال امس الاول بالسقوط امام الاكوادور 2-صفر، في افتتاح البطولة ضمن المجموعة الاولى، لتتصدّر بالتالي الاكوادور وهولندا بنفس فارق الاهداف.

انكلترا - ايران

اكتسح منتخب إنكلترا نظيره الإيراني 6-2 ضمن المجموعة الثانية، وحقق ثاني أكبر انتصاراته في كأس العالم، في مباراة بدأها المنتخب الايراني برسالة سياسية عندما رفض لاعبوه أداء النشيد الوطني تضامناً مع الاحتجاجات الدامية التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

وتناوب على تسجيل أهداف "الأسود الثلاثة" جود بيلينغهام (35)، بوكايو ساكا (43 و62)، رحيم ستيرلينغ (45+1)، ماركوس راشفورد (71) وجاك غريليش (90)، فيما أحرز مهدي طارمي هدفي إيران (65 و90+13 من ركلة جزاء).

وبهذه النتيجة، حققت إنكلترا، رابعة مونديال 2018 ووصيفة كأس أوروبا، أكبر فوز لها بمباراتها الافتتاحية في تاريخها المونديالي، وهو ثاني أكبر انتصار لها في كأس العالم عموماً بعد فوزها على بنما (6-1) في مونديال 2018.

وانطلقت المباراة قبل صافرة الحكم بطابع سياسي، عندما امتنع لاعبو المنتخب الإيراني الـ11 عن أداء النشيد الوطني خلال عزفه، تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

وتشهد إيران منذ نحو شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

ومع خطوة اللاعبين، علت أصوات الجماهير المشجعة لإيران في الملعب، فيما بدت الدموع ظاهرة على وجوه البعض.




رأسية للأميركي سارجنت باتجاه مرمى ويلز (الرقم 24)


الولايات المتحدة - ويلز

وفي المجموعة ذاتها، أنقذ مهاجم لوس أنجليس إف سي الأميركي غاريث بايل منتخب بلاده ويلز من الخسارة أمام الولايات المتحدة، بإدراكه التعادل 1-1 على استاد أحمد بن علي في الريان.

وكانت ويلز في طريقها إلى تكليل عودتها إلى النهائيات للمرة الأولى منذ العام 1958، عندما بلغت ربع النهائي في باكورة مشاركاتها في العرس العالمي، بخسارة، بعدما تقدمت الولايات المتحدة عبر مهاجم ليل الفرنسي تيموثي وياه، نجل جورج الرئيس الليبيري الحالي ونجم باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الإيطالي سابقاً، في الدقيقة 36. لكن النجم السابق لريال مدريد الإسباني بايل أدرك التعادل في الدقيقة 82 من ركلة جزاء.

وتصدرت إنكلترا المجموعة برصيد ثلاث نقاط، بفارق نقطتين عن الولايات المتحدة منافستها في الجولة الثانية الجمعة، وويلز التي تلاقي إيران في اليوم عينه.


فرحة لاعبي هولندا بالفوز على السنغال (أ ف ب)


هولندا - السنغال

في المجموعة الاولى وعلى ملعب الثمامة، حقق المنتخب الهولندي عودة موفقة الى نهائيات كأس العالم، بعد غياب عن نسخة 2018، بفوزه الصعب على نظيره السنغالي 2 -صفر.

وبعدما افتتحت قطر المضيفة منافسات المجموعة والنسخة الثانية والعشرين من النهائيات بالخسارة أمام الإكوادور صفر-2 الأحد، أكملت هولندا الجولة الأولى بثلاث نقاط في مستهل عودتها الى البطولة، بفضل هدفي كودي غاكبو (84) والبديل ديفي كلايسن (9+90).

وغابت هولندا عن نسخة 2018 بعدما حلت وصيفة في 2010 بقيادة بيرت فان مارفيك وثالثة في 2014 بقيادة مدربها الحالي العائد لويس فان غال.

وبصدمة خسارة نجمها الأول ساديو مانيه بسبب إصابة حرمته من خوض النهائيات، وفي ظهورها الأول الأول كبطلة لإفريقيا (2021)، استهلت السنغال بقيادة أليو سيسيه مغامرتها المونديالية الثالثة، بعد 2002 (ربع نهائي و2018 الدور الأول)، بخسارة في مواجهتها الأولى مع فريق "الطواحين" الذي بدأ بدوره المباراة من دون نجم برشلونة الإسباني ممفيس ديباي قبل دخوله في الشوط الثاني.

وحافظ المنتخب الهولندي على سجله الخالي من الهزائم للمباراة السادسة عشرة على التوالي منذ تعيين فان غال في صيف 2021 مدرباً للمرة الثالثة بعد خيبة الخروج من ثمن نهائي كأس أوروبا.

وتقام الجولة الثانية الجمعة، حيث تلتقي هولندا مع الإكوادور، والسنغال مع قطر.

مباريات اليوم

وتقام اليوم 4 مباريات، فتلتقي في المجموعة الثالثة الأرجنتين مع السعودية، والمكسيك مع بولونيا، وفي الرابعة الدنمارك مع تونس، وفرنسا حاملة اللقب مع استراليا.

في المجموعة الثالثة، يخوض النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الخطوة الاولى من رقصته الأخيرة في صفوف منتخب "ألبيسيليستي"، عندما يواجه نظيره السعودي على ملعب لوسيل.

وكان ميسي الحائز على الكرة الذهبية سبع مرات، قد صرّح بأن نسخة 2022 ستكون الأخيرة له، ولا شك في أنه يريدها تتويجاً لمسيرة مظفرة فاز خلالها بجميع الالقاب الممكنة في صفوف برشلونة الاسباني ثم باريس سان جرمان الفرنسي، كما توّّج مع بلاده بـ"كوبا اميركا" في العام 2021 ليقودها إلى اوّل لقب قاري منذ 1993.

ويشارك ميسي (35 عاماً) في المونديال الخامس له، وكانت ابرز نتيجة له حلوله وصيفاً في نسخة البرازيل 2014.

وتخوض الأرجنتين غمار هذه البطولة متسلحة بسلسلة من 36 مباراة دون خسارة على مدى السنوات الثلاث الاخيرة. وفي حال قُدّر لها الفوز على السعودية فأنها ستعادل الرقم القياسي الموجود في حوزة المنتخب الايطالي.

في المقابل، يتعين على المنتخب السعودي خوض "مباراة العمر" إذا ما أراد تحقيق نتيجة ايجابية امام العملاق الاميركي الجنوبي.

وينعم المنتخب السعودي الذي يضم 12 لاعباً من الهلال بطل آسيا، بالاستقرار الفني منذ تولّي المدرب الفرنسي هيرفيه رونار تدريبه في تموز 2019، حيث نجح في قيادته الى النهائيات للمرة السادسة في تاريخه بعد تصدره مجموعة ضمت اليابان واستراليا.

وعلى استاد 974، الوحيد الذي سيُفكّك بالكامل من بين ملاعب المونديال الثمانية، تتواجه بولونيا وهدافها المخضرم روبرت ليفاندوفسكي مع المكسيك.

في مشاركته التاسعة، أبرزها في 1974 و1982، يعوّل المنتخب البولوني على ليفاندوفسكي (34 عاماً)، أفضل هداف في تاريخ بولونيا (76 في 134 مباراة دولية) والذي يرغب بتعويض مشاركة محبطة في 2018، عندما تذيل فريقه مجموعته في دور المجموعات واخفق في تسجيل أي هدف. وفي المجموعة الرابعة، يستهل منتخب فرنسا حملة الدفاع عن لقبه من دون أفضل لاعب في العالم مهاجمه كريم بنزيمة الغائب للاصابة بمواجهة أستراليا على ملعب الجنوب.

غير أنّ غياب بنزيمة صبّ في مصلحة اعادة إحياء الثنائية بين كيليان مبابي وأوليفييه جيرو التي قادت فرنسا قبل أربعة أعوام الى لقبها الثاني، بمؤازرة من أنطوان غريزمان.

في المقابل، احتاجت أستراليا للمرور بالملحق الدولي للحاق بركب المنتخبات المتأهلة إلى قطر، وهي تتحضر لمباراتها الأولى بتشكيلة من دون نجوم من العيار الثقيل. وتأمل أستراليا في تحقيق فوزها الأوّل في النهائيات منذ مونديال جنوب أفريقيا 2010 (5 هزائم مقابل تعادل). وفي المجموعة ذاتها وعلى ملعب المدينة التعليمية، تأمل تونس في تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل، أمام منتخب دانماركي يسعى بدوره إلى اكمال مسيرته الناجحة التي بدأها في أمم أوروبا الصيف الماضي.

هنا برنامج مباريات اليوم بتوقيت بيروت:

- المجموعة الثالثة:

الأرجنتين - السعودية (لوسيل) 12.00

المكسيك - بولونيا (974) 18.00

- المجموعة الرابعة:

الدنمارك - تونس (المدينة التعليمية) 15.00

فرنسا - أستراليا (الجنوب) 21.00.