زيلينسكي يدعو منظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا لطرد روسيا

19 : 28

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، منظّمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى طرد روسيا من صفوفها، وذلك في مداخلةٍ عبر الفيديو أثناء جلسةٍ في وارسو عقدها المجلسُ البرلمانيّ لهذه المنظمة الدولية.


وقال زيلينسكي مخاطباً الوفود البرلمانية للدول الأعضاء في المنظمة: "إنّنا نرى منصّاتٍ دوليّةً عدّة تجدُ الحلول اللازمة للمساعدة في وقف إرهاب روسيا، وعزل هذه الدولة الإرهابيّة قدر الإمكان، والبحث عن حلّ للأزمات العالميّة الوحشيّة التي تسببت بها روسيا".


وتساءَل الرئيسُ الأوكرانيّ: "لماذا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ليست حتّى اليوم واحدة من هذه المنصّات؟ لماذا تحديداً لا تزالُ دولة إرهابيّة، حتّى بعد تسعة أشهر من الجرائم المستمرة، عضواً في مجلسكم البرلماني؟".


وشدّد زيلينسكي على أنّ "حرب روسيا ضدّ أوكرانيا هي اختبار لأيّ منظّمة دوليّة".


وبولندا التي تتولّى الرئاسة الدورية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا للعام الحالي، أعلنت أخيراً رفضها مشاركة وفدٍ روسيّ في أعمال المجلس البرلماني للمنظمة في وارسو، وكذلك في أعمال المجلس الوزاريّ للمنظّمة المقرّر عقده في أوائل كانون الأوّل في لودز.


وكان من المفترض أن يرأسَ هذا الوفد وزير الخارجيّة الروسيّ سيرغي لافروف.

واعتبرت موسكو قرار وارسو "استفزازياً وغير مسبوق"، مشيرةً إلى أنّ وفدَها إلى الاجتماع الوزاريّ سيرأسه سفيرُها لدى المنظمة ألكسندر لوكاشيفيتش.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.