مارينا دافيدوفا مديرة عروض "سالزبورغ"

02 : 00

أعلن "مهرجان سالزبورغ" النمسوي المرموق تعيين الروسية مارينا دافيدوفا مديرةً للعروض المسرحية، علماً انها تعيش خارج بلدها الأم منذ بدء الحرب الأوكرانية. ومنذ 24 شباط المنصرم، ندّدت الكاتبة الخمسينية في عريضةٍ بـ"الحرب العدوانية الروسية"، فيما كانت تتكثف الدعوات بعد بدء الهجوم لمقاطعة الفنانين الروس.

وكانت دافيدوفا المولودة عام 1966 في باكو، رئيسة تحرير مجلة المسرح الروسي "تياتر"، وشاركت بتأسيس "مهرجان المسرح الأوروبي الجديد" بموسكو الذي تولّت إدارته الفنية مدى 23 سنة. وعلّقت مارينا على قرار تعيينها بالقول: "خلال المحن السياسية والاجتماعية، يمكن للفنانين المساهمة في تشكيل رأيٍ عام". وأوضح بيان المهرجان أنّ عقد دافيدوفا يُصبح سارياً في مطلع تشرين الأول 2023 ومدته ثلاث سنوات. وقال المدير الفني ماركس هينترهاوسر: "تحت قيادتها، سيؤخذ في الاعتبار أن نسبةً عاليةً من حضور مهرجاننا تتحدّر من 76 بلداً، وسيصبح التوجُّه عالمياً أكثر فأكثر".

وتُقيم الكاتبة في برلين بعدما اضطرَّت لمغادرة روسيا عقب تلقّيها تهديدات، وكانت شخصيةً بارزةً في المشهد الثقافي الروسي قبل الحرب. 


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.