Frantzén السوَيدي أفضل مطاعم العالم

02 : 00

تصدّر مطعم Frantzén في ستوكهولم قائمة La Liste لأفضل المطاعم في العالم، متقاسماً المرتبة الأولى مع مطعم الشيف الفرنسي غي سافوا الذي يحمل اسمه، ويتبوّأ الصدارة للمرة السادسة، ومطعم Le Bernardin بنيويورك. وهي «المرّة الأولى يتقاسم مطعم من الدول الاسكندينافية المرتبة الأولى بالتساوي مع أسماء أخرى»، و»لم يسبق له أن تبوّأ صدارة الترتيب»، على ما أوضحت إيلين بياتريني، المديرة العامة لمجموعة La Liste التي تختار أفضل مطاعم العالم استناداً إلى الأدلة السياحية والملاحظات النقدية الواردة في أبرز الصحف العالمية.

ويحمل المطعم السويسري، الذي يملكه الشيف ولاعب كرة القدم السابق بيورن فرانتسن، تصنيف ثلاث نجوم من دليل «ميشلان». كما تبوّأ المطعم الفرنسي «غي سافوا» صدارة الترتيب للمرة السادسة بمفرده أو بالتساوي مع آخرين، منذ بدأ قبل ثماني سنوات إصدار القائمة التي تدرس أوضاع 30 ألف مطعم في مئتَي بلد وتحظى بمكانةٍ بفرنسا والصين وكوريا واليابان. وأكّد المؤسِّس المشارك لـLa Liste يورغ زيبريك أنّ «غي سافوا معروفٌ في فرنسا ويحظى بتقدير الفرنسيين جميعهم ومشهورٌ خارج بلده».

وخلال حفلتها المرتقبة في 28 تشرين الثاني الجاري، تعتزم القائمة تكريم الطاهي الفرنسي ميشال غيرار (89 عاماً) بحضور نحو 15 من تلاميذه بينهم ألان دوكاس وأرنو دونكيل.