رحيل الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح

02 : 00

غيّب الموت الشاعر والأديب اليمني عبد العزيز المقالح، أمس الإثنين في صنعاء، عن عمرٍ يناهز 85 عاماً، بعد معاناةٍ مع المرض. ونعاه العديد من الأدباء والشعراء والنقّاد، من داخل اليمن وخارجه، هو الذي يُعتبر واحداً من أبرز الشعراء العرب المعاصرين.

وُلِدَ الراحل في قرية المقالح الواقعة ضمن محافظة إب عام 1937، وتخرّج من دار المعلّمين بالعاصمة اليمنية عام 1960، ثم حصل على الشهادة الجامعية في العام 1970. ونال بعد ذلك درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب بجامعة «عين شمس» المصرية، ومنها حصل أيضاً على درجة الدكتوراه عام 1977، وترقّى إلى درجة الأستاذية عام 1987.

بدأ مسيرته العمليّة مُدرِّساً في كلية الآداب بجامعة صنعاء، وترأّس الجامعة بين عامَي 1982 و2001. في رصيده العديد من الدواوين الشعرية، منها «لا بُدَّ من صنعاء»، «كتاب صنعاء»، «كتاب المدن»، «كتاب الأصدقاء»، و»كتاب القرية»، بالإضافة إلى كتبٍ في النقد وقراءات في الأدب ودراسات مقارنة. كما فاز المقالح بعددٍ من الجوائز والتكريمات، من بينها «جائزة الثقافة العربية» التي منحته إيّاها منظمة «اليونيسكو»، و»جائزة الشعر» من مؤسسة «سلطان بن علي العويس» الثقافية.