اللجان تتابعُ غداً درس الكابيتال كونترول.. الشّامي: أرسلنا خطة تعافٍ مفصّلة ولا شطب للودائع

16 : 17

عقدت اللّجانُ النيابيّة المشتركة جلسةً برئاسة نائب رئيس مجلس النّواب الياس بو صعب وحضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري، إضافةً إلى عددٍ كبيرٍ من النواب.


وتابعت اللجانُ درسَ مشروع قانون الكابيتال كونترول، وأرجأت جلستها إلى العاشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء، على أن يُصرّح بو صعب غداً بعد انتهاء الجلسة، ويتحدّث عن أجواء النقاش.


تصوير رمزي الحاج

الشامي

ولدى خروجه من مجلس النوّاب، قال الشامي: "عند مناقشة المشروع، تطرّق بعضُ النوّاب إلى خطّة التعافي، وقلت إنّ هذا الموضوع منفصل وموضوع شطب الودائع غير موجود، نحن نريد أن نعيدَ التوازن والعمل في مصرف لبنان كسلطةٍ نقديّة. لدينا خطّةٌ مُفصّلة أُرسِلَت إلى مجلس النّوّاب في أيلول والخطّة الأوليّة أرسلت منذ أشهر، وهناك نوعٌ من الشعبويّة".


تصوير رمزي الحاج

علي فياض

وقالَ النّائب علي فيّاض: "نقدّم توصيةً تتعلّق بقرار تعديل سعر الصرف من 1500 للدولار إلى 15 ألفاً، وقال: "علمنا أنّ هناك نقاشاً في مصرف لبنان حول إدراج ذلك ضمن قروض التجزئة وأحذر من أنّ أمراً كهذا يضع الناس أمام استحقاقاتٍ لا يمكن تلبيتها".


أضاف: "أجلت هذه المادة إلى حين مناقشة القانون وهو يكشف أنّ النقاش معقّدٌ ونحتاج إلى الدخول في صلب المهام كي نتمكّن من أن نحدّدها في الأموال الجديدة والقديمة، وهدفنا حماية أموال المودعين وقطع الطريق على استمرار التحاويل الى الخارج".


تصوير رمزي الحاج

تصوير رمزي الحاج