فيّاض إلى القاهرة لحضور الدّورة الـ14 للمجلس الوزاريّ العربيّ للمياه

16 : 25

غادر وزير الطّاقة والمياه وليد فيّاض إلى القاهرة لحضور الدّورة 14 للمجلس الوزاري العربيّ للمياه في جامعة الدول العربية، حيث ترأس لبنان المجلس لمدّة سنة في دورته الـ13 وسيسلّم الوزير فياض رئاسة المجلس إلى نظيره الليبي.


كما وسيشارك في المؤتمر العربيّ الرّابع للمياه تحت عنوان "الأمن المائيّ العربيّ من أجل الحياة والتنمية والسلام" وسيلقي كلمة في المناسبة.


ويهدف المؤتمر إلى إيجاد منصّةٍ لأصحاب العلاقة من الدول والمنظمات وصنّاع القرار والخبراء والقطاع الخاصّ، والمؤسسات الدوليّة لمناقشة الجوانب المختلفة للأمن المائيّ العربيّ، والعمل سوياً لوضع حلولٍ لأبرز التحديات والخروج بتوصياتٍ قادرة على إحرازِ تقدُّمٍ في هذا المجال من خلال:


1- رفع الوعي بشأن تحديّات ندرة المياه في الدّول العربيّة وانعكاساتها على خدمات المياه والصرف الصحيّ، واستعراض تداعيات هذه التحديات على الحياة اليوميّة للشُّعوب العربيّة وعلى القدرة على تحقيق التنمية ومدى تأثيرها على تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.


2- تبادل الخبرات وتطوير آليات متكاملة نحو تنفيذ سياساتٍ واستراتيجيّات الأمن المائيّ العربيّ من خلال تبادل المعرفة، وتطوير حلول فعّالة، وإدخال تقنيّاتٍ جديدة وحلول ذكيّة لتحقيق الإدارة المستدامة والمتكاملة للموارد المائيّة.


3- تعزيز التعاون في مجال المياه العابرة للحدود بما يتماشى مع الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة (SDG6)، واتفاقيّة حماية واستخدام المجاري المائيّة العابرة للحدود والبحيرات الدوليّة واتفاقيّة قانون الاستخدامات غير الملاحية للمجاري المائية الدولية.


4- تعزيز سياسيات التّكامُل والترابط في إدارة قطاعات المياه والزراعة والطاقة وغيرها، وربطها بالتكنولوجيا والإبتكار وتعزيز أُسُس الحوكمة الرشيدة وسياساتها.


5- دعم برامج بناء القدرات والبحوث والرّيادة مع التركيز على التكنولوجيا الحديثة والتخطيط الهادف للتّكيُّف مع التغير المناخي.


وتتمثّل محاور المؤتمر في طرح القضايا المائية في المنطقة العربية ضمن أربعة أبعاد رئيسيّة: "الحياة" و"التنمية" و"السلام" و"المستجدات والتغيرات الإقليمية".


أمّا المحاور فتتناول الأمن المائيّ من أجل الحياة"، والأمن المائيّ من أجل التنمية المستدامة، والأمن المائيّ من أجل السلام وإدارة المستجدات والتغيُّرات الإقليميّة والدوليّة المؤثرة في قطاع المياه".


كما وسيُشارك الوزير فياض في جلساتٍ رفيعة المستوى خلال المؤتمر وسيلتقي على هامشِه فاعليّات ونظراء له من بلدان عدة.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.